الجامعة القاسمية تكرم الفائزين في مسابقة "فرسان القراءة"


أبدع طلبة الجامعة القاسمية في إظهار مواهبهم الأدبية من خلال تلخيص كتاب (السيدة الشارقة) والتي اختارته الجامعة كمجال للتنافس بين الطلاب والطالبات على قراءته والاستفادة بمحتواه الذي يسرد تجربة واقعية دارت في فلك حب الإمارات بصورة عامة وإمارة الشارقة على وجه الخصوص.
ودرجت الجامعة القاسمية ضمن باقة فعالياتها التنشيطية للطلبة وفي إطار خطتها في مجال إثراء قدراتهم الإبداعية في كافة المجالات وحفزهم للتعلق بالقراءة والاطلاع على مكنونات ما بها من شتى العلوم والمعارف أن تضع للطلبة إصداراً نوعياً خاصة يتمثل في عنوانه اللافت (السيدة الشارقة).
ويشكل الكتاب مصدراً لبيان نظرة عامة على الشارقة وما تتفرد به من جمال فني وثقافي بارز جعلت كاتبة فرنسية فابيين هيربان تتجه نحو سرد تجربتها المتميزة التي عاشتها في رحاب الإمارة الباسمة وبيان ما سكن في وجدانها من تعلق بالشارقة في جميع مواقعها فضلاَ عن نظرتها التي هامت بها في إبراز دولة الإمارات العربية المتحدة وكان الكتاب مجالاً لتنافس الطلاب والطالبات في مختلف كليات الجامعة القاسمية لتلخيصه والاستفادة من القيمة الثقافية والأدبية في مضمونه.
ومن الجدير أن الكتاب صدر عن دار "منشورات القاسمي"، وتمت ترجمته من جانب مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إذ يسرد تجارب سيدة فرنسية وقعت في حب الإمارات خاصة إمارة الشارقة، في مجال الثقافة والفنون.
واحتفت الجامعة القاسمية في مقرها بالفائزين، حيث كرمهم الأستاذ الدكتور رشاد سالم مراعية التباعد في ظل الجائحة كورونا.
وشهدت المسابقة مشاركة كبيرة من جانب الطلبة من مختلف كليات الجامعة تأهل منهم ثلاثة طلبة كأفضل أعمال متميزة حصدت الجوائز الأولى، حيث نالت المركز الأول الطالبة مريم صو من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وجاءت في المركز الثاني الطالبة عائشة أحمد صوندي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في حين حلّ الطالب عبد المؤمن ديرا من كلية القرآن الكريم في المركز الثالث.
وبعد التكريم الذي اقتصر على الفائزين لدواعي السلامة والحفاظ على الصحة العامة أكد الأستاذ الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية على أهمية مواصلة الجامعة لتنظيم هذه المسابقة الثقافية الهادفة إلى استغلال أوقات فراغ الطلاب بما هو مفيد وإيجابي في فترة الإقامة في مساكنهم.
وتابع جاءت هذه المسابقة بهدف حث الطلبة على قراءة الكتب القيمة ذات الأهداف السامية، حيث يقوم الطالب بتلخيص الكتاب مراعياً معايير التلخيص العلمية وقد سعت النسخة الرابعة من المسابقة إلى اطلاع الطلبة على مضمون كتاب "السيدة الشارقة " الذي يلقي الضوء على ذكريات كاتبة عالمية زارت الشارقة وسجّلت إعجابها بإمارة العلم والثقافة.
من جانبه قال الدكتور عمر أبو نواس رئيس لجنة تحكيم المسابقة في الجامعة القاسمية إن تنظيم هذه المسابقة يعبّر عن الدور الكبير للجامعات في نشر حب الاطلاع والقراءة وبناء المعرفة وتحفيز مواهب الطلبة وتشجيعهم على الاستغلال الأمثل لأوقات فراغهم وتنمية مهاراتهم المعرفية والثقافية واللغوية لافتاً إلى أنّ قراءة الكتب النافعة تعتبر السبيل الأمثل لبناء العقول.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2020/06/08


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/studies-research/universities/242369/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة