أحمد الرفاعي : القصة القصيرة الإماراتية ناضجة


أقام « كتاب الإمارات» في أبوظبي عبر منصته الإلكترونية من خلال الملتقى الأدبي على برنامج «واتس أب»، أمسية «القصة القصيرة بين التقليد والتجديد»، قدمها القاص أحمد الرفاعي، وأدارتها القاصة آمال الأحمد، التي ناقشت الضيف في أهم محاور وعناصر كتابة القصة القصيرة، وأوجه التقليد والتجديد في كتابها، وواقع القصة القصيرة في الإمارات؟. وقال الرفاعي: «حافظت القصة إلى اليوم على عناصر أساسية مثل: الفكرة والحدث والسرد والحوار والشخصيات، والزمان والمكان ونقطة التأزم والعقدة، ولحظة التنوير والحل والنهاية، والصراع والتكثيف والدهشة والصدمة والإرباك، وغيرها، ومن أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها المقدمة، باللجوء إلى المباغتة، كما يجب أن تكون نقطة التأزم مبدعة ومقنعة، ولحظة التنوير مدهشة وتقود إلى نهاية تمنح الإمتاع والإقناع اللازمين».
وأوضح أن القصة القصيرة فن ملاصق للبشر وجزء من عملية الإمتاع والمؤانسة وأقرب إلى محاورة الواقع، وعلى القاص أن يمتلك مجهراً ذوقياً ومعرفياً ونفسياً وفلسفياً، ليصطاد ومضات مجتمعية ينسجها بخيوط رفيعة، مازجاً بين الخيال والواقع ليجعل الواقع شفافاً وينتقل به إلى «اللامرئي».
ولفت الرفاعي إلى تطور القصة الإماراتية بعد انفتاحها على الثقافات، وعدد أسماء رموزها في الساحة المحلية.


نشر في الخليج 15020 بتاريخ 2020/07/03


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/208f5576-4be5-4992-b47e-27d2c01a0eb2

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 15020

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
24637
المؤلفون
14208
الناشرون
1479
الأخبار
8476

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة