ناقد سوري يتبرع بمكتبة لـ «أدباء الإمارات»


ثمن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مبادرة الناقد أحمد عزيز الحسين الذي تبرع مؤخراً بمكتبته الخاصة لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وتضمنت أكثر من 300 كتاب معظمها في الأدب والنقد، جمعها الحسين على مدى 23 عاماً خلال إقامته في الإمارات.
قال الكاتب محمد شعيب الحمادي رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد في أبوظبي: «هذه المبادرة الرائعة من الناقد الحسين من خلال إهدائه مكتبته الخاصة تعتبر كنزاً لمرتادي الاتحاد وليست غريبة على عضو اتحاد الكتاب منذ 20 عاماً واستمرار عطائه في الإمارات، ونحن ندين له بالشكر مرتين، الأولى لأنه أسهم في رفعة وتطوير أفراد المجتمع الإماراتي من خلال عمله، والثانية بإهدائه لنا مكتبته الخاصة، وهذا ما نعهده من كل من يعيش على أرض الإمارات، ونحن بدورنا نرحب بجميع المهتمين بالشؤون الثقافية والأدبية، وندعوهم للتواصل معنا والاستفادة من مكتبة الاتحاد الزاخرة بالكتب المتنوعة والمراجع، لنيل المعرفة والمتعة في القراءة».
وقال الناقد أحمد عزيز الحسين: «حرصت في بداية قدومي إلى الإمارات، على زيارة مقر (اتحاد كتاب وأدباء الإمارات) في الشارقة، وحضور أنشطته الثقافية، والمشاركة في بعضها، وقدمتُ في عام 2000 محاضرة عن الأديب الراحل جمعة الفيروز تحت عنوان (الخروج من العتمة)، كما قدمتُ في فرع رأس الخيمة محاضرة ثانية عن (المدينة في روايات هاني الراهب) بدعوة من الدكتور هيثم يحيى الخواجة، عضو الاتحاد، وتعرفتُ خلال ذلك إلى بعض من زاروا مقر الاتحاد في الشارقة من المفكرين والكتاب العرب، وفي مقدمتهم الراحلان جورج طرابيشي، والطاهر وطار، وعندما انتقل مقر عملي إلى أبوظبي واظبتُ على زيارة مقر فرع الاتحاد في أبوظبي، وغدوت عضواً في لجنته الثقافية مع مجموعة من الكتاب والنقاد منهم: حسان عزت، وسلمان كاصد، وسامح كعوش».
وتابع أحمد الحسين: «كما حرصتُ على تقديم بعض الأنشطة فيه، وفي مقدمتها تكريم القاصّ الإماراتي الرائد عبدالله صقر، وإصدار ملف عنه في مجلة الرافد، وتكريم المسرحي صالح كرامة العامري، وكتابة بحث عن مجمل إنتاجه المسرحي، وحين قررتُ مغادرة أبوظبي إلى وطني سوريا كان من الطبيعي أن أقدم مكتبتي الخاصة هدية إلى فرع الاتحاد في أبوظبي؛ لأنه المؤسسة الثقافية الأقرب إلى نفسي، فعسى أن تشكِّل هذه المكتبة المتواضعة زاداً ثقافياً لأعضائه وضيوفه معاً».
وقد كرم الحمادي الناقد الحسين وسلمه شهادة تقدير بالنيابة عن مجلس إدارة الاتحاد.


نشر في الخليج 15043 بتاريخ 2020/07/26


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d5623e8b-d8cb-45a5-9203-b585b3396d4e

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 15043

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25794
المؤلفون
14780
الناشرون
1535
الأخبار
8641

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة