مكتبات الشارقة العامة تُطلق خدمة الحجز الذكي على مدار الساعة


أطلقت مكتبات الشارقة العامة التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، خدمة الحجز الذكي للكتب والإعارة الذاتية، التي تتيح لمستخدميها استعارة الكتب دون الحاجة للذهاب إلى المكتبة، وعلى مدار الساعة، وذلك من خلال الوصول لمحتوياتها عبر بوابتها الإلكترونية واستعارة الكتب واستلامها عبر "خزانة ذكية" ملحقة بمبنى المكتبات.
وينسجم هذا الإطلاق مع حزمة الخدمات الإلكترونية الذكية التي أطلقتها المكتبات مؤخراً لروّادها، حيث توّفر وعبر بوابتها الإلكترونية خدمة التسجيل الآلية التي تتيح للمستخدمين والباحثين الوصول إلى فهرسها الخاص والتعرّف على محتويات الكتب، ومنح الراغبين في الاستعارة فرصة لحجز كتبهم المفضلة عبر حساباتهم الشخصية واستلامها من خلال "جهاز الحجز الذكي"، وذلك باستخدام الهوية الإماراتية أو بطاقة العضوية.
وتقدّم "الخزنة الذكية" خدمة ذاتية لأعضاء المكتبات، خاصةً أولئك الذين لا يستطيعوا الوصول لها خلال ساعات الدوام الرسمي، حيث تسمح لهم بحجز الكتب إلكترونياً لاستعارتها خلال مدة معينة تبدأ من تاريخ استلام المستعير للكتب من الجهاز، كما توفّر لهم خيارات الإرجاع الذاتي من خلال الجهاز نفسه الذي يحتوي على 38 خزانة إلكترونية مزوّدة بشاشة تعمل باللمس، ومرتبطة بنظام المكتبة وكاميرات المراقبة.
ويمتاز الجهاز بمعايير آمنة، بحيث لا يمكن استخراج الكتب إلا من قبل المستفيد نفسه مستخدمةً بذلك تقنية RFID، وهو نظام خاص لتحديد الهوية باستخدام موجات الراديو، وفي الوقت نفسه تتيح الخزنة للمستخدمين الاستعارة والإرجاع بشكل مباشر عبر نظام المكتبات، على ألا تتجاوز مدّة الحجز 3 أيام، وفي حال تعدى المستفيد المدة المقررة، يحقّ للموظف إلغاء الحجز ويمنح أولوية الإعارة حسب الحاجة مع إبلاغ المستفيد بعملية الإلغاء.
وعن هذه الخدمة، صرحت إيمان بوشليبي، مدير مكتبات الشارقة العامة: "نحرص في المكتبات على مواكبة التطورات التكنولوجية التي تشهدها أنظمة المكتبات في العالم، لهذا قمنا مؤخراً بإطلاق خدمة الحجز الذاتي التي تندرج في إطار استراتيجية متكاملة نسعى من خلالها إلى تعزيز استخدام أحدث الأنظمة التقنية التي يتعامل بها قطاع المكتبات حول العالم لنضاعف من جودة وكفاءة العمل ونسهّل على الجمهور آلية الحصول على مختلف الخدمات التي نقدّمها".
وتابعت مدير مكتبات الشارقة العامة: "استحدثت مختلف الجهات والمؤسسات الثقافية في العالم أساليب جديدة ومبتكرة تسهم في إبقاء جمهور القرّاء والمثقفين على مسافة قريبة من الكتاب ومقدرات المعرفة في ظلّ الظروف التي فرضها انتشار فيروس كورونا، وهذه الخدمة واحدة من الخطوات التي اتخذتها المكتبات، تعزيزاً لجهودها في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذه الجائحة، وإسهاماً في تسهيل الوصول إلى الكتب بسهولة ويسر، ونتطلع لأن تلبّي هذه الخطوة غاية القراءّ والباحثين وتفتح أمامهم آفاقاً أكثر تنوّعاً تثري خبراتهم ومعارفهم بالكثير من العناوين ومصادر المعرفة".


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2020/08/03


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/253758/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25359
المؤلفون
14558
الناشرون
1518
الأخبار
8530

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة