مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة يختتم دورته الثانية بندوة افتراضية لمناقشة كتاب "كيف تصبح إنسانا؟"


عقد مجلس "شما بنت محمد للفكر والمعرفة" في ختام الدورة الثانية لأنشطته تحت شعار "المعرفة رحلة نحو الأمل".. ندوة افتراضية لمناقشة كتاب "كيف تصبح إنسانا؟" للدكتور شريف عرفة.
وطرح الكاتب - خلال الندوة التي أدارتها الإعلامية ندى الشيباني - تجربته مع الكتابة وعلم النفس الإيجابي، وتجربته الخاصة مع هذا الكتاب، والتي يعتبرها من أهم التجارب المعرفية والإبداعية التي مر بها ، ثم تطرق إلى مضمون الكتاب والذي يتحدث عن علاقة الإنسان بالحياة ، وكيف تطور نفسيا منذ العصور القديمة .. وقدم شكره إلى الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان لدعوتها له بتقديم الكتاب.
وقال إنه استخدم نموذجا لدمج الأسلوب العلمي الرصين مع أسلوب التنمية الذاتية، مشيرا إلى أن الكتاب تضمن رسوما كاريكاتورية من رسوماته والكثير من التمارين التفاعلية التي تعمل على توضيح المفاهيم والأفكار العلمية الواردة في الكتاب.
وعبرت الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان - في مداخلة لها - عن شكرها للدكتور شريف عرفة والإعلامية ندى الشيباني على وجودهما.
وقالت.. " عندما ننظر لماض البشرية ونرى أسلافنا ، ثم ننظر في دواخلنا ، ندرك أننا ما زلنا نحمل ميراثا من صراعهم مع الحياة من خلال رسائل التشفير داخل اللاوعي ..واليوم نحن مع كتاب يرصد لنا إنسانيتنا كما هي في هذا الزمن الحاضر".
وأشارت إلى أن الدكتور شريف نجح برشاقة أسلوبه ومعارفه أن يطرح العديد من العلاقات التي تربط الإنسان الحديث بكثير من المحيط النفسي والفكري والمعنوي والمادي وفي النهاية يصل بنا إلى تشكيل صورة كاملة للإنسانية الحقيقية التي نبحث عنها عبر رحلتنا منذ تاريخ ظهورنا على الأرض.
وطرحت الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان عدة تساؤلات منها.. هل المجتمع يربي أبناءه بطريقة صحيحة تجعل منه إنسانا حقيقيا وكيف يمكن يؤثر المجتمع إيجابيا في تنمية قيم الإنسانية ؟.. وقالت " كثيرا ما نعيش لحظات شغف مع فكرة جديدة أو حلم جديد ولكن سرعان ما يخفت هذا الشغف ، فلماذا لا يدوم الشغف طويلا وكيف يمكن أن نحافظ على مستوى شغفنا بالفكرة ؟".
وأجاب الدكتور شريف عرفة أنه حسب علم النفس السلوكي، للبيئة تأثير كبير في تشكيل سلوكيات الإنسان وتصرفاته، وعليه، يمكن تصور تأثير كبير للمجتمع على نفسية أبنائه وتكوينهم المعرفي عن طريق غرس قيم الإنسانية باستخدام أدوات مختلفة.. منها التعليم، وسائل الإعلام.


نشر في وام بتاريخ 2020/08/03


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302860147

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25359
المؤلفون
14558
الناشرون
1518
الأخبار
8530

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة