«تاريخ مهن المكتبات» .. مراحل زمنية وتفاصيل عصرية


نظمت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث محاضرة بعنوان (تاريخ مهن المكتبات) عبر منصتها الافتراضية على تطبيق «زووم»، وقد قدمت المحاضرة الشاعرة شيخة المطيري، رئيسة قسم الثقافة الوطنية بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وأدارت الفعالية الإعلامية سارة المرزوقي، رئيسة اللجنة العلمية في جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات.
بدأت المحاضرة بحديث عن أهمية التأريخ في مجال المكتبات وذكر مجموعة من أوائل الأبحاث والرسائل الجامعية في هذا المجال، ثم تحدثت المطيري عن أهمية التأريخ لمن عمل في المكتبة على امتداد التاريخ والمهن التي كانت مرتبطة بالمكتبة وكيفية ورود المعلومات التي تتضمن تاريخ المهن في كتب التاريخ أو كتب دراسات المكتبات.
وقد جرى استعراض المهن التي قُسِّمَت إلى قسمين: إداري، وفني. فكان من المهن الإدارية: مهنة أمينة بيت الكتب أو سيدة الحروف، وهو اسم كان يطلق على سيدة كانت تساعد في إدارة ملفات المكتبة الطبية التي كانت في معبد تحوت في مدينة همرس الواقعة في مصر.
ومن المهن أيضاً أمين المكتبة أو أمين الخزانة، وهو تحوت وزوجته حاتمور، وتذكر المصادر أنهما كانا أولَ أَمِينَيْ مكتبة في مصر القديمة، وكانت الزوجة حاتمور تُلَقَّب بسيدة المكتبات، ومنهم أيضاً كاليماخوس، وكان أميناً لمكتبة الإسكندرية، وهو الذي صنع فهرساً لها، ولعله من أقدم فهارس المكتبات في العالم، واسمه (بيناكس).
ومن المهن الإدارية: حافظ الكتب، وحارس الكتب، والمعاون، ورجال المكتبة السحرية الحكماء، وكاتب بيت الحياة المزدوج، والقَيِّمُ على المكتبة، وشاهد خزانة الكتب، ومُتَفَقِّدُ الكتب.
ومن المهن الفنية: المُجَلِّدون، والمُزَخْرِفون، والمُتَرْجِمون، ومن أشهرهم حنين بن إسحاق، والنُّسَّاخُ، وغيرهم. وقد اخْتُتِم اللقاء بعدد من المداخلات قدمها متخصصون في مجال المكتبات والمعلومات، وقد دارت في مجملها حول أمين المكتبة الحالي وأسمائه المختلفة وأدواره التي يقوم بها ومستقبل هذه المهنة.


نشر في البيان 14658 بتاريخ 2020/08/05


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2020-08-05-1.3929757

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 14658

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10149

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة