«تريندز» يدشن الطبعات المترجمة من إصداراته عن جماعة الإخوان


أعلن مركز تريندز للبحوث والاستشارات - أبوظبي - عن صدور الطبعات المترجمة من إصداراته حول جماعة الإخوان المسلمين باللغات «الإنجليزية، والعبرية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية»، وذلك بهدف إتاحتها لقاعدة أكبر من القراء في دول العالم الناطقة بهذه اللغات، وتمكن شريحة عريضة من الاطلاع على هذه السلسلة التي تتضمن ثلاثة كتب، تناولت بالتحليل هذه الجماعة ومشروعها الفكري والسياسي.
وجدير بالذكر أن الإصدار الأول تحت عنوان: «جماعة الإخوان المسلمين.. ظروف النشأة والتأسيس»، يتناول بالتحليل مختلف المقاربات في معالجة نشأة الجماعة، والسياقات التي تحكمت في تأسيسها في مصر، ثم تتبع أُصولها «الفكرية – التراثية»، و«الحديثة»، والسمات الشخصية لأبرز قياداتها، وتوضيح أثر المتغيرات بمستوياتها المتعددة في تشكيل أفكار الجماعة، وعلاقة ذلك بمشروعها الديني والسياسي.
أما الكتاب الثاني تحت عنوان: «الهيكل التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين: السمات.. الأهداف.. المستقبل»، فيرصد تطور الهيكل التنظيمي والإداري لجماعة الإخوان من منظور شامل يأخذ في الاعتبار السياق الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي الذي نشأت فيه الجماعة، وكيف انعكس ذلك في وحداتها الإدارية. كما يتطرق الكتاب الثاني إلى السمات العامة لهذا الهيكل، سواء في ما يتعلق بالمركزية، والشخصنة في عملية صنع القرار، أو في ما يتعلق بسيطرة النزعة العسكرية وهيمنة الأيديولوجيا وغياب الطابع الديمقراطي، حيث تنحو الجماعة إلى الفردية والشخصية، وهيمنة القيادات العليا على عملية صنع القرار.
أما الكتاب الثالث تحت عنوان: «النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين»، فيتناول بالتحليل الروافد الفكرية التي تقف وراء نشأة النظام الخاص، والسياق الداخلي والخارجي الذي وظفته الجماعة في تبرير تأسيس هذا النظام الذي يعد من أهم أدوات تنفيذ مشروعها السياسي في الوصول إلى السلطة. كما يكشف الكتاب الثالث أن هذا النظام يشكل الذراع العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين، التي اعتمدت على مفهوم «البيعة» كثقافة تنظيمية، وسياسية، وعسكرية محورية لضمان الولاء وتعزيز القوة والاستعداد لتحقيق أهداف الجماعة التنظيمية والاستراتيجية.
وبهذه المناسبة، أكد الدكتور محمد عبدالله العلي، مدير عام مركز «تريندز»، أن إصدار هذه الكتب الثلاثة باللغات الرئيسية في العالم يأتي من منطلق حرصه على إرساء أسس حوار عالمي حول فكر جماعة الإخوان المسلمين، وأيديولوجياتها، وتوجهاتها الرئيسية، وعلاقتها بالتنظيمات المتطرفة العابرة للحدود، التي تتبنى الأفكار نفسها، سواء تلك الخاصة بعدم الإيمان بالدولة الوطنية، أو إحياء الخلافة الإسلامية.
وكشف أحمد الأستاد، المستشار العلمي لمركز «تريندز»، أن هذه الكتب الثلاثة تأتي ضمن سلسلة من الإصدارات عن حركات الإسلام السياسي، يعتزم المركز نشرها تباعاً بهذه اللغات، لتسليط الضوء على هذه الظاهرة من مختلف أبعادها وسياقاتها الداخلية والإقليمية والدولية، في محاولة لتحليل الإطار الفكري والأيديولوجي، والجانب التنظيمي والعملي لهذه الحركات، واستشراف مآلاتها المستقبلية.


نشر في الإتحاد 16477 بتاريخ 2020/08/17


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/news/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/4117613/-%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%AF%D8%B2--%D9%8A%D8%AF%D8%B4%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%86

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الإتحاد 16477

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة