دائرة الثقافة و السياحة - أبوظبي تطلق برنامج "حديث المكتبة"


أطلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي أحدث مبادراتها في مجال المكتبات بعنوان "حديث المكتبة"، سعياً إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات والقضايا والمعلومات والموضوعات المتعلّقة بقطاع المكتبات في العالم العربي، وذلك من خلال سلسلة من اللقاءات والنقاشات مع عدد من المختصين والمهنيين والباحثين والأكاديميين ومزودي الخدمات.
يتضمن برنامج "حديث المكتبة" الذي تنظمه مكتبة قصر الوطن أربع جلسات افتراضية لهذا العام والتي ستعقد مرة كل شهر باللغة العربية عبر منصة مايكروسوفت تيمز، وتتناول كل جلسة محور معين، إلى جانب مناقشة مجموعة من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى النهوض بقطاع المكتبات.
وقال سعادة عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي إن مهنة المكتبات في عالمنا العربي تشهد العديد من التحديات، لعل أبرزها التحوّل الرقمي الذي ازدادت وتيرته في ظل الأمة الصحية العالمية، وهذا يتطلّب منا جميعًا العمل معًا للحفاظ على مكانة المكتبات وتعزيز دورها في تشجيع القراءة والحصول على المعلومات. من هنا أتى إطلاق برنامج "حديث المكتبة" الذي يُعد بمثابة المنصة المثلى التي نطل من خلالها بصحبة عدد من الخبراء والمختصين للحديث حول الاتجاهات والتحديات التي تواجه المكتبات، واستشراف مستقبل هذه المهنة لضمان استمرارية دورها في المجتمع.
يقدم جلسات برنامج "حديث المكتبة" خبير المكتبات عماد أبوعيد، وتستهل جلسات البرنامج في 15 سبتمبر مع الدكتور حسن السريحي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، للحديث حول الوضع الحالي للاتحاد، ومدى قدرته كمنظمة إقليمية على النهوض بمهنة المكتبات ودعم العاملين فيها.
كما سيتم مناقشة التوجهات المستقبلية والتحديات التي يواجهها الاتحاد في ظل المتغيرات التي تواجه المهنة، والتطرّق إلى أسباب عزوف أصحاب الاختصاص عن المشاركة في أعمال وأنشطة الاتحاد، والبحث في إمكانية وجود صيغ جديدة لتوسيع دائرة المشاركة والتفاعل لتحقيق الأهداف المرجوة.
و تقام الجلسة الثانية في 13 أكتوبر المقبل ويشارك فيها الدكتور أحمد المصري، مدير مشروع الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية، للحديث حول الفكرة الرئيسية لإطلاق خريطة رقمية للمكتبات العربية، وأهميتها في تمكين أفراد المجتمع من التعرّف على المكتبات وايجادها باستخدام تقنية البيانات المكانية والأنظمة الجغرافية. كما تتناول الجلسة جدوى المشروع وحجم المشاركة والمكتبات العربية التي انضمت إليه لغاية الآن، بالإضافة إلى مستقبل المشروع وفرص حصوله على دعم مالي.
أما خبير القراءة الدكتور وسام مصلح فيقدم جلسة بعنوان "عيادة القراءة" في 17 نوفمبر القادم ، للحديث عن دور المكتبات وأمنائها في التشجيع على القراءة وتثقيف المجتمع، وتسليط الضوء على أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع العربي في القراءة، وأهمية مفهوم "عيادة القراءة" ودوره في تطوير مهارات القراءة لدى أفراد المجتمع.
و يختتم برنامج "حديث المكتبة" سلسلة جلساته لهذا العام في 13 ديسمبر القادم مع الدكتور صالح المسند، مدير مركز الفهرس العربي الموحّد، ليتحدث عن مسيرة الفهرس الذي يعدّ المشروع العربي الأكبر في مجال المكتبات من حيث الانتشار والمشاركات والدعم المقدّم، وتسليط الضوء على مدى إسهامه في توحيد الإجراءات والأعمال الفنية للمكتبات بما يخدم بيئة المكتبات العربية، ودوره في تطوير مهارات وقدرات العاملين في المكتبات.
كما سيتم تقييم مدى نجاح الفهرس في توحيد المكتبات العربية وفهارسها وإبراز الإنتاج الفكري العربي للعالم.


نشر في وام بتاريخ 2020/09/13


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302869339

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة