"الشارقة للآثار" تفوز بجائزة "الآثاريين العرب" للجدارة العلمية


أعلن الاتحاد العام للآثاريين العرب عن فوز عيسى يوسف، مدير إدارة الآثار في هيئة الشارقة للآثار، بجائزة الاتحاد للجدارة العلمية 2020، حيث جاء الإعلان عن الفائزين عبر رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب محمد الكحلاوي، والتي شملت جوائز بحثية ذات المردود المادي للاتحاد وجوائز الاتحاد لخدمة التراث.
وثمن عيسى يوسف، إدارة الجائزة على الدور التحفيزي الذي تقوم به عبر تشجيع الباحثين المتخصصين بمجال الآثار على تقديم الدراسات والبحوث الأكاديمية التي تركز على حفظ الآثار ونشر الوعي بالمكتشفات الأثرية، وهو مما يسهم في تشكيل منظومة علمية راسخة يستند إليها في المنطقة العربية حول البحث الأثري.
من جانبه أفاد الدكتور عبد الرحيم ريحان، رئيس المكتب الإعلامي للاتحاد، أنه تم إعلان الجوائز في إجتماع مجلس إدارة الاتحاد رقم 33 لعام 2020 برئاسة الدكتور محمد الكحلاوي. وأشار إلى أن حصول عيسى يوسف، من هيئة الشارقة للآثار، على جائزة الاتحاد للجدارة العلمية، هو نظير الجهود العلمية التي يقوم بها عبر الهيئة في الترويج والتوعية بمدى أهمية الآثار والمحافظة عليها، وتسليط الضوء على مجموعة من القيم المهمة للحفاظ على المناطق التاريخية والمكتشفات.
وأضاف ريحان، أن مدير إدارة الآثار في هيئة الشارقة للآثار، فاز بالجائزة التي تمنح لكل من يُساهم بشكل فاعل وحيوي في مجال تخصصه وشارك في أعمال بحثية أثرت قطاعه، مضيفاً إلى أن الفوز بجائزة الجدارة العلمية يدل على أهمية الأدوار التي تلعبها هيئة الشارقة للآثار في مضمار حماية الآثار وصون المكتشفات الأثرية واتباع أفضل الممارسات والمعايير لحماية المواقع الأثرية والمناطق التاريخية.
ولعيسى يوسف دراسات وأبحاث علمية مستفيضة حول "قراءة في خطوط المسند من موقع مليحة الأثري"، و"العلاقات الدلمونية في الخليج"، "ترميم وصيانة حصن مليحة"، ومحلياً شارك ضمن الفريق الوطني للآثار والمسح كرئيس الفريق في تنقيبات ومسوحات موقع الدور الأثري تحت مظلة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، كما وشارك مع الفريق المحلي بالتنقيبات في موقع مليحة والبحيص وخورفكان واللؤلؤية وجبل فاية، فضلاً عن تنفيذ مسوحات شملت الشارقة والمناطق الجبلية
وبالإضافة إلى منصبه كمدير إدارة الآثار في هيئة الشارقة للآثار يرأس لجنة التراث العالمي للمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى، وكانت له مشاركات في عدد من الندوات المتخصصة في الشواهد الأثرية محلياً وعلى المستوى الخليجي.
وتتمثل رؤية هيئة الشارقة للآثار، في جعل الشارقة رائدة بمجال حماية الآثار، وصون المكتشفات الأثرية، واتباع أفضل الممارسات والمعايير لحماية المواقع الأثرية والمناطق التاريخية، حيث أن إمارة الشارقة يتوافد عليها عدد من بعثات التنقيب الأثرية الأجنبية التي تعمل بالإمارة بموجب اتفاقيات عمل خاصة، وتحت إشراف هيئة الشارقة للآثار بالتعاون مع البعثة المحلية، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المواقع الهامة وعلى رأسها موقع مليحة، كأحد أهم المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2020/10/13


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/266842/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D8%AA%D9%81%D9%88%D8%B2-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25476
المؤلفون
14621
الناشرون
1524
الأخبار
8564

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة