"كان ياما كان" تهدي 1500 كتاب للأطفال اللبنانيين


استجابة للمبادرة الثقافية الإنسانية التي أطلقتها مؤخراً الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، ورئيس اللجنة الاستشارية للشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، بترميم وتطوير عدد من المكتبات التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت، أهدى المجلس الإماراتي لكتب اليافعين 1500 كتاب لثلاث مكتبات متضررة في العاصمة اللبنانية، ضمن مبادرة "كان يا ما كان" الهادفة إلى تزويد الأطفال بكتب ذو قيمة وجودة عالية.
واستهدفت المبادرة كل من مكتبة "الباشورة"، "الجعيتاوي" و"مونو"، التي تديرها جمعية "السبيل" غير الحكومية الناشطة في دعم المكتبات العامة في لبنان لتكون مجانية للجميع، كما شملت المبادرة تنظيم سلسلة جلسات قرائية مفتوحة في أماكن عامة وقريبة من المكتبات المتضررة استضاف المجلس خلالها الكاتبة سمر برّاج والرسّام سنان حلّاق بحضور عدد من أطفال بيروت.
وتضمنت المبادرة زيارات ميدانية لوفد المجلس، اطلعوا خلالها على أوضاع المكتبات ومحيطها، كما جرى خلالها توقيع ملصق فني يجسد لوحة بعنوان "سوا منرجّع النبض لقلب بيروت" من رسوم الفنان سنان حلّاق، وتأليف الكاتبة سمر برّاج التي ضمّنتها رسائل إبداعية تعكس المحبة التي يكنّها أبناء بيروت لمدينتهم حيث قالت فيها: "إلى بيروت، مع كلّ الحبّ... بيروت الجميلة، حيث يمتزج دفء القلوب بحرارة أشعّة الشّمس الذّهبيّة، بيروت، مدينتنا الصّامدة التي لن تموت، معًا سنبنيكِ، لتعودي من جديد نابضةً بالفرح والحياة."
وحول هذا الإهداء أشارت مروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين إلى أن المبادرة النوعية التي وجّهت بها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي تعكس الرؤية الإنسانية والثقافية الكبيرة في الوقوف إلى جانب الأشقاء في لبنان ومساندتهم بمختلف الإمكانيات بعد ما حلّ بالعاصمة بيروت جرّاء الانفجار.
وقالت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين": في ظلّ ما حلّ بالعاصمة اللبنانية تأثرت عدد من المكتبات وفقدت العديد من الأرفف محتوياتها، لهذا حرصنا على تقديم هذا الدعم المتواضع والمساهمة بإعادة الحياة من جديد لتلك المكتبات، وارجاع جزء من الكتب لمكانها، لنترك أثراً ولو بالقليل في إعادة الوهج الثقافي والإبداعي لمدينة لها مكانتها الثقافية والإبداعية في الوجدان الإنساني أجمع".
وكانت المبادرة التي أطلقتها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي قد ساهمت في ترميم مكتبة مونو وتطوير وتحديث المكتبات الثلاث التي تضررت جراء الانفجار في إطار جهودها الرامية إلى المساهمة في إصلاح الوجه الثقافي والحضاري للعاصمة اللبنانية، حيث عملت على ترميم مكتبة مونو في المبادرة وحسّنت وطورت البيئة الداخلية والخارجية لمكتبتي الباشورة والجعيتاوي من خلال تزويدها بجملة من التجهيزات اللازمة إلى جانب تقديم الدعم المؤسسي لجمعية السبيل.
من جهته، شكر رئيس جمعية السبيل، المهندس زياد بو علوان، المجلس الإماراتي لكتب اليافعين على هذه الهبة الكريمة والمهمة والتي ستضعها بمتناول الأطفال فور إعادة إفتتاح المكتبات لتكون متاحة للقراءة وللإعارة المجانية.
وأضاف، لا شك أن هذه الهبة ستساعدنا بالمضي قدماً في إنجاز المهمة التي نذرت جمعية السبيل عملها وجهدها لأجلها: التشجيع على المطالعة، تنمية الخيال، الحث على الإبداع والتفكير النقدي وكل ذلك لا يتحقق إلا بوجود كتاب نوعي نضعه في متناول القراء ولا سيما الصغار منهم، وهذا ما يميز كتب حملة "كان ياما كان"، كما وكرر شكره للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على مبادرتها الإنسانية الرائعة.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2020/10/14


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/267108/%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%87%D8%AF%D9%8A-1500-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8A

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة