معهد الشارقة للتراث يُطلق كتاب تاريخ خورفكان للباحث عبد الله المغني


ترأس سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، جلسة إحتفائية بمناسبة صدور وإطلاق كتاب "تاريخ مدينة خورفكان.. الاجتماعي والاقتصادي خلال النصف الثاني من القرن العشرين"، لمؤلفه الدكتور عبد الله المغني في المنطقة التراثية في خورفكان، وذلك بحضور الدكتور راشد عرب، رئيس المجلس البلدي في خورفكان، والباحثة في التراث فاطمة المغني، وخالد الشحي، مدير مكتب المعهد في خورفكان، والدكتور مني بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر في المعهد.
وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث:" تم اعتماد إطلاق كتاب تاريخ خورفكان للدكتور عبد الله المغني، في المنطقة التراثية بخورفكان، بما يسهم في إنجاحها وإبرازها، وكل الشكر والتقدير للباحث المجتهد الدكتور عبد الله المغني الذي قدم لنا مادة دسمة للقراءة والمعرفة".
وأشار الدكتور إلى أن الكتاب مهم جداً خصوصاً هذه المرحلة، وبذل الباحث فيه جهوداً كبيرة، حيث يتحدث الكتاب عن تاريخ مدينة خورفكان الاجتماعي والاقتصادي في النصف الثاني من القرن العشرين، وحوى بين دفتيه مادة أصيلة ترتحل بالقارئ بين العصور ابتداء من العصور الموغلة في القدم، وحتى النصف الثاني من القرن العشرين وتحديداً منذ بداية الخمسينيات حتى مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، وهو موضوع جميل ومشوّق وجالب للذكريات.
ويقول المؤلف الدكتور عبد الله: "بدأت فكرة تأليف هذا الكتاب في العام 2017، وقد اتخذت منهجاً تميز بالرجوع إلى المصادر الأصلية وبعض المراجع التي سبق وتناولت أجزاء من هذا الموضوع، واستعنت كذلك بالوثائق الخاصة ببعض الأهالي والصور المحفوظة لدى بعض من عاشوا تلك المرحلة وحاولوا توثيق جزء منها بما لديهم من وسائل وإمكانات تقنية متواضعة، واعتمدت كذلك على إجراء أكثر من 60 مقابلة شخصية مع الأشخاص الذين عاصروا تلك الحقبة".
وأضاف: "كما حاورتهم شخصاً شخصاً، وقضيت معهم أجمل الساعات وأروع اللحظات امتد بعضها إلى منتصف الليل، وتمنيت لو أسعفني الوقت وقابلت المزيد منهم، وهذه الحوارات لم تكن مادة سرديه إنشائية فقط، بل هي خزان تاريخي ضخم زاخر بخبرات حياتية وتجارب واقعية من حياتهم، ومعلومات قيمة ونادرة ذات صلة بشتى صور الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية من عقد الخمسينيات إلى مطلع الثمانينيات في القرن الماضي لمدينة خورفكان".
إلى ذلك، يسد هذا العمل التاريخي الجامع فراغاً كبيراً على مستوى الدرس والبحث التاريخي حول تاريخ مدينة خورفكان، خصوصاً أن مؤلفه بحاثة قدير خبر البحث ودروبه منذ آماد الطلب، وله فيه صولات وجولات مشهودة، أكسبته الخبرة والمراس والقدرة على الإحالة بمختلف جوانبه، والجمع بين فصوله وضروبه، فقدّم للباحثين كتاباً جامعاً فريداً زاخراً وغنياً بالمعلومات التاريخية الموثقة التي استقاها من مصادرها الأصلية.
ويتكون الكتاب من 10 فصول تتناول مختلف جوانب التاريخ الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمدينة خلال الفترة المدروسة، ويسرد المؤلف قصة اهتمامه بهذا الموضوع، وبداية انشغاله به واشتغاله عليه.
وتأتي جهود معهد الشارقة للتراث من أجل التعريف بالتراث الإماراتي الذي يشكل أحد أهم عناوين وملامح الهوية الوطنية والخصوصية، وحفظه وصونه ونقله للأجيال، من خلال مختلف الأنشطة التي ينفذها المعهد على مدار العام، مثل أيام الشارقة التراثية، وملتقى الشارقة الدولي للراوي، وأسابيع التراث العالمي، وغيرها من الفعاليات التي تتكامل مع الجانب المعرفي والعلمي والأكاديمي للمعهد.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2020/10/28


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/270435/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D9%8A%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%AE%D9%88%D8%B1%D9%81%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%8

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25799
المؤلفون
14784
الناشرون
1537
الأخبار
8643

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة