تجارب ملهمة في ركن التواقيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب


كان عشاق القراءة على موعد مع 12 إصداراً جديداً بركن التواقيع في ختام معرض الشارقة للكتاب؛ أبرزها كتاب يتناول الدور البارز الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة؛ في بناء الإنسان ثقافياً، وفكرياً، والعطاء السخي واللامتناهي الذي يبذلهُ سموه للارتقاء بالواقع الثقافي إماراتياً، وعربياً، والبصمة الكبيرة التي تركها سموه في هذا المجال.
واحتضن الركن كتاباً يحكي قصة نجاح رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، وأخرى عن حكايات من الفولكلور الإماراتي، وكان الشعر والرواية والقصة القصيرة حاضرة أيضاً؛ فضلاً عن كتب تتحدث عن التعايش بين الأمم، والأثر الذي تركه الأدب العربي في آداب وثقافات الغرب؛ إلى جانب كتب تتناول مواضيع الارتقاء بالمهارات الشخصية، حقوق الملكية الفكرية، مواجهة القوانين الدولية للهجمات السيبرانية، وكذلك الخواطر والتجارب الشخصية.
وخيرُ ما افتُتِح به ركن التواقيع كان كتاب «القاسمي.. سلطان مدينة الخبز الفكري» الصادر عن دار «ميتا بوك» للطباعة والنشر، للكاتب بسام عبدالسميع، وفيه يسلط الكاتب الضوء على مآثر صاحب السمو حاكم الشارقة، التي تركت بصمة لا تُمحى في مجالات الفكر والأدب والتاريخ، إذ تُرجم إنتاج سموه في التاريخ ومختلف الأعمال الأدبية إلى 16 لغة، فدأبُ سموهِ التأملُ، ومنهجهُ الإسلام واللغة العربية، وهدفهُ العلم.
ويشرح الكتاب أيضاً كيف أن الكتابة والبحث والاطلاع ديدنُ سموه من خلال منهج يقوم على التروي، وتحري الدقة للعثور على الحقيقة، ولم تشغل سموه أمور الحكم عن طبيعته الإبداعية، وإنما طوّع سموه الحكم لخدمة الإنسان، فكان بناءُ سموه ثقافياً قبل كل شيء، وصارت كلمة «اقرأ» أول كلمة نزلت في القرآن الكريم همَّ سموه، وفكره، ومطلبه، فكان جديراً بأن يكون سلطان مدينة الخبز الفكري.
رائدُ الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري كان الحاضر الغائب في ركن التواقيع من خلال كتاب «هزاع.. فارس الفضاء»، للكاتبة د. هلا مارتيني، الصادر عن مؤسسة «نور» للنشر، وهذا الكتاب عبارة عن حلقة من سلسلة «مميزون إماراتيون»، التي تهدف إلى تسليط الضوء على نخبة مميزة من أبناء وبنات الإمارات، وعلى بصماتهم الإيجابية في نهضة الدولة ورفعتها.
رائحةُ حكايات الفولكلور الإماراتي كانت تفوح من أرجاء ركن التواقيع من خلال كتاب «خالي يا خالي.. بيضة الحمالي» الصادر عن دائرة الآثار والمتاحف للكاتبة د. رهف المبارك، وهو جزء من سلسلة كتب تحاكي ذكريات الطفولة الإماراتية في الماضي الجميل، ويُسمع من بين سطورها صوت تراثي قادم من حنايا الجبل، وتتناغم من خلالها أحلام الطفولة.
واستقبل الكاتب محمد سالم السويدي قراءه من خلال كتاب «التعاون الدولي لحماية حقوق الملكية الفكرية وآثارها الاقتصادية» الصادر عن دار النهضة العربية، ودار النهضة العلمية، ويتناول الكتاب العديد من القضايا المتعلقة بهذا الموضوع؛ من بينها دور المجتمع الدولي في حماية حقوق الملكية الفكرية، وأثر التعاون الدولي في حماية براءات الاختراع في القانون الإماراتي، مسألة وضع القوانين بوجه عام بهدف حماية الحقوق من الاعتداء عليها؛ سواء حقوق المجتمع؛ أو حقوق الأفراد، وغيرها الكثير.
وكانت د. شيخة الزهراني على موعد مع قرائها من خلال كتاب «مواجهة القانون الدولي للهجوم الإلكتروني (السيبراني)» الصادر عن دار النهضة العربية، وفيه تقدم الكاتبة شرحاً وافياً حول الطبيعة القانونية للهجوم السيبراني وخصائصه، ومسؤولية الدولة عن هذا النوع من الجرائم، والآليات القانونية للتصدي لها؛ كما تبرز الكاتبة دور المجتمع الدولي في الحد من هذه الجرائم، والتعاون الدولي بين أجهزة الشرطة حول العالم.
كما وقع الكاتب حمدان بن شفيّان كتابه «ما لم تقله أمي» الصادر عن مؤسسة «المتحدة» للطباعة والنشر، ويقدم من خلاله العديد من القصص والخواطر التربوية في تطوير الذات، ويركز بشكل خاص على الأم «مدرسة الحياة الأولى» ومصدر الحكمة الأكبر، ودورها الكبير في تعليم الأبناء الحِكم والعبر، وشحذ هممهم للانطلاق نحو آفاق مستقبلية رحبة.
الرواية كعادتها لم تغب عن ركن التواقيع، وهذه المرة من خلال رواية «آخر المنازل» للكاتبة سمر زليخة، والصادرة عن دار «التكوين»، وتتحدث فيها الكاتبة عن مخطوطة «فوينيتش»، وهي عبارة هي كتاب غامض، يعتقد أنهُ كُتب في القرون الوسطى من قبل مؤلف مجهول، وبلغة غير مفهومة، وتقول الكاتبة في جزء من روايتها: «أنا أيضاً وجدتها؛ تلك المخطوطة التي لم تلق تفسيراً في عالمنا أيضاً؛ نحن نطلق عليها اسم (فوينيتش) استناداً إلى آخر شخص كانت المخطوطة بحوزته. لم يستطع العلماء حلّ أسرارها».
من جهته، وقع الكاتب مشهد علاف كتابه «روسينانت.. الحب السامي»، ويروي الكتاب قصة حب كبيرة ظلت طي الكتمان لعصور، وجمعت بين أوروبا وأدبائها ومفكريها من جهة، وبين آداب العرب من جهة أخرى، وامتدت منذ عصر الأندلس إلى القرن التاسع عشر، وتجلت في تأثر الأوروبيين البالغ بالأدب العربي، واللغة العربية، وكذلك عاداتهم وتقاليدهم، ويقول الكاتب إن كتابه «يمنح القارئ ثقافة أدبية موسوعية؛ حيث يعرفهم بأعمال الكثير من المشاهير».
الشعر حضر ركن التواقيع كما عوَّد عشاقه على الدوام، وذلك من خلال مجموعة شعرية بعنوان «عندما أكون أنا» للشاعرة نورة الظنحاني، والصادرة عن مؤسسة «دراجون» للنشر والتوزيع، وتتألف المجموعة من 13 قصيدة موزعة على 168 صفحة من القطع الصغير.
وأشعلت الكاتبة فداء الحمادي شمعة ليتسلل ضياؤها إلى ركن التواقيع من خلال كتاب «كيف تحيا في الضوء»، ويتحدث الكتاب عن الرسائل التي تخبر الإنسان بأن هناك جمالاً يجب أن يعيشه، ونوراً يجب أن يبصره، ووجهة يجب أن يصل إليها، وعلى مدى 21 مقالاً يضمها الكتاب؛ تسلط الكاتبة الضوء على الوصفات التي تنير العتمة في الطريق المؤدي إلى أعماق الإنسان.
وقدمت الكاتبة إقبال بانقا لقرائها كتاباً يضم مجموعة قصص قصيرة بعنوان «كابتشينو.. القطار»، ويحتضن الكتاب بين طيَّاته 9 قصص قصيرة.
كذلك وقعت الكاتبة أميرة حسن كتابها «تخيل ما تريده وحقق ما تتخيله»، ويتناول موضوعات متعلقة بتطوير الذات.


نشر في الخليج 15156 بتاريخ 2020/11/16


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2020-11-16/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%84%D9%87%D9%85%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B9/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/%D

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 15156

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25799
المؤلفون
14784
الناشرون
1537
الأخبار
8643

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة