جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة لـ «التنمية» و«الفنون»


أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القوائم الطويلة لفرعَي «التنمية وبناء الدولة» و«الفنون والدراسات النقدية»، ضمن دورتها الـ15 لعام 2020-2021، اللتين استقبلتا معاً 461 ترشيحاً من مختلف الدول العربية.
وحصل فرع «التنمية وبناء الدولة» على 11% من إجمالي الترشيحات الواردة للدورة الـ15 من الجائزة، بما يعادل 262 ترشيحاً، واشتملت قائمته الطويلة على ثمانية أعمال لمؤلفين من ست دول عربية، هي الإمارات والسعودية ومصر، والمغرب والأردن وتونس، وتضم القائمة الطويلة العناوين التالية: «الغوص بوسبعة أرزاق» للكاتب الإماراتي أحمد محمد بن ثاني، «الانتقال إلى الديمقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟»، لعلي الدين هلال، «بنت شيخ العربان» للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، «صورة المرأة في رحلات الغربيين إلى وسط الجزيرة العربية منذ مطلع القرن الـ16 إلى منتصف القرن الـ20» للكاتبة السعودية دلال بنت مخلد الحربي، «من أجل إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي» للباحث التونسي د.مختار الفجاري، «موقع ساروق الحديد الأثري في إمارة دبي.. صورة من حضارة الألف الأول قبل الميلاد»، للباحث رافع محيميد حراحشه، «القرآن وماهية التغيير (النص الديني - الإنسان)» للباحث المغربي د.إدريس حمادي، «تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني» للباحث سعيد المصري.
واستقبل فرع الفنون والدراسات النقدية 199 ترشيحاً، أي 8% من إجمالي الترشيحات الواردة للدورة الـ15 من الجائزة، وتم اختيار 10عناوين منها في القائمة الطويلة، جاءت من أربع دول عربية، هي: العراق وتونس والأردن والمغرب، وهي: «خط المصحف الشريف وتطوره في العصر الإسلامي» للباحث العراقي د.عبد العزيز حميد صالح، «خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية» للباحث سعيد جبار من المغرب، «صورة بغداد الافتراضية في المخيال اليهودي العراقي - دراسة في تمثلات سرود الفضاء التاريخي في المنجز الفني والأفلام واللوحات والموسيقى» للكاتبة والباحثة العراقية د.خالدة حاتم علوان، «الوئام الديني في الأدب» للباحث الأردني راشد عيسى، «سينوغرافية العرض المسرحي: سكن لجسد الممثل أم سفر؟» للباحث التونسي د.محمد الهادي الفرحاني، «مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة» للباحث التونسي خليل قويعة، «أيقونات: بحوث في سيميائية الأنساق البصرية» للباحث التونسي د.أحمد القاسمي، «الصورة بين الخفاء والتجلي عند محيي الدين بن عربي» للباحث المغربي أحمد كازي، «المتخيل السردي العربي: دراسة في بنيات ووظائف العجائبي» للباحث المغربي مصطفى النحال، و«أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النصّ إلى أنطولوجيا الفهم» للباحث المغربي محمد الحيرش.


نشر في الإمارات اليوم 5476 بتاريخ 2020/11/23


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2020-11-23-1.1424803

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الإمارات اليوم 5476

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26015
المؤلفون
14880
الناشرون
1550
الأخبار
8684

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة