مجلس شما بنت محمد للفكر يناقش رواية "حمام الدار"


استضاف مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة في العين الكاتب والأديب الكويتي سعود السنعوسي ،لمناقشة روايته " حمام الدار – أحجية ابن أزرق ".
و تحدثت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان في كلمتها خلال الندوة عن رواية حمام الدار قائلة: حين بدأت الصفحات الأولى للرواية، شعرت أنني دخلت إلى متاهة تكثر عتباتها وكأن الرواية متاهة كبرى تتكون من متاهات صغرى ، وكأنها الحياة في رحلتها الدائرية والتي تنتهي عند تلك البداية التي بدأت منها ، وكأنها رحلة من العدم وإلى العدم ، و بينهما يعيش الإنسان في حنين مستمر و بحث عن المفقود.
وعقبت على الرواية بأنها رحلة بدأت من حيث انتهت بكاتب يكتب هاجس كاتب آخر، ثم يعيد كتابة الرحلة في نزوح الإنسان نحو التخلص من قيود البقاء على حافة الانتظار ، والإنسان يقف مثل الحمام لا يمتلك إلا الخوف والأمل ، عسى الراحل يعود، وعسى الحنين يختفي.
وطرحت الشيخة شما بنت محمد على الكاتب سؤالا بخصوص إلى أي مدى كان النص مرهقا له ؟ و هل كتبه دفعة واحدة أم على فترات متقطعة ؟ .. و أجاب الكاتب أن العمل كان مرهقا وأن شخصيات الرواية لم تغادره حتى الآن ، منوها انه كتب الرواية بأسلوب جديد أراد بتجربته الجديدة ، أن تخالف رواياته السابقة، مثل "ساق البامبو" و"فئران أمي حصة".
وقد أجاب الكاتب عن استفسارات وتساؤلات الحضور ،منوها ان تجربته في كتابة الرواية تعتبر جديدة بالنسبة له من حيث الشكل والمضمون وحجم العمل، وآلية عرض الشخوص التي لا تسلم نفسها للقارئ بسهولة.


نشر في وام بتاريخ 2020/11/27


الرابط الإلكتروني : http://www.wam.ae/ar/details/1395302890643

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26015
المؤلفون
14880
الناشرون
1550
الأخبار
8684

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة