«الشارقة للتراث» ينظم محاضرة عن أدب الرحلات


نظم مكتب معهد الشارقة للتراث في مدينة خورفكان محاضرة افتراضية بعنوان «أدب الرحلات، كتابات ومشاهدات الرحالة عن مدينة خورفكان»، ألقاها د.مني بونعامة، مدير إدارة النشر في معهد الشارقة للتراث، وتم التعرف خلالها الى الرحلات التي قام بها الرحالة على مضي الأزمان، وتطرق مطولاً إلى الحديث عن تاريخ مدينة خورفكان في الرحلات، ولقيت المحاضرة تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المشاركين والمتابعين.
وقال صقر محمد، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في معهد الشارقة للتراث: «جاءت المحاضرة، لتقدم لنا جميعاً فكرة وافية عن أدب الرحلات عبر الأزمان، وأهميتها ومكانتها وقيمتها المعرفية والمعلوماتية، وتضيف لنا رصيداً جديداً في هذا اللون الأدبي الإبداعي المميز، حيث يعمل معهد الشارقة للتراث بفروعه كافة، على ترجمة رؤية ورسالة المعهد المتعلقة بصون التراث وحمايته ونقله للأجيال، المستندة إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ودعمه المتواصل لكل أنشطة وبرامج وخطط وفعاليات المعهد الميدانية والمعرفية والأكاديمية والعملية، وجاءت هذه المحاضرة القيمة التي لقيت تفاعلاً حيوياً لافتاً من قبل المتابعين والمشاركين».
وقال مني بونعامة: تُعدّ كتب الرحلة من أمتع المؤلفات وأكثرها رواجاً على اختلاف ما تزخر به من قيمة أدبية وثقافية، وما تحتويه من موضوعات ومعلومات عن المكان والإنسان، وهي طريقة قديمة درج عليها العديد من الرحالة العرب الذين ارتادوا الآفاق، وخاضوا المجاهل، وجابوا الصحارى والقفار، جيئةً وذهاباً، وتعرفوا الى ثقافتها ونحلة عيش أهلها؛ وهي من أمتع وأجمل الطرق في استكشاف العالم والتعرف الى مكنونه وخباياه، دوّن فيها الرحالة مشاهداتهم وانطباعاتهم عن المجتمعات التي زاروها وثقافتهم وتقاليدهم، ومن بين هؤلاء الرحالة السيرافي، والإدريسي، وابن جبير، وابن بطوطه، والحسن الوزان وغيرهم كثير.


نشر في الخليج 15213 بتاريخ 2021/01/12


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2021-01-12/%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%C2%BB-%D9%8A%D9%86%D8%B8%D9%85-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 15213

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26015
المؤلفون
14880
الناشرون
1550
الأخبار
8684

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة