أحمد إيبش


الدكتور أحمد إيبش باحث ومؤرخ متخصـّص في التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث، وبخاصـّة: تاريخ بلاد الشام في العهدِ العثماني، والتراث الحضاري لجزيرة العرب وطبوغرافيتها التاريخية. له أبحاث أكاديميّة في مجالي الفيلولوجيا والنقد النصي.
درسَ التاريخ في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي جامعتي بوغازيجي وأورطا دو في إسطنبول وأنقرة وجامعة إسطنبول. قام بدراسات في التـّاريخِ السـّياسي في جامعةِ فريدريش ألكساندر بألمانيا. يـُجيد سبع لغات أجنبية، ويترجم عن 14 لغـة. مجاز في فن التصوير الفوتوغرافي الأثري والتوثيقي.
يقوم منذ عام 2009 بالإشراف على سلسلة تصدرها هيئة أبوظبي للثقافة والتّراث، تعنى بنصوص الرّحّالين والمستشرقين الأوروپيين الذين جالوا في أنحاء المشرق العربي (وخصوصاً جزيرة العرب) على امتداد 500 عام، وتولّى تحرير السّلسلة بأكملها، واختيار كثير من الكتب المترجمة، كما قام بترجمة وتحرير 14 كتاباً منها. صدر من هذه السّلسلة خلال الفترة المذكورة 48 كتاباً .
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A5%D9%8A%D8%A8%D8%B4


يكتب في

تاريخ تراث رحلات
أحمد إيبش

من كتبهكل الكتب لهذا المؤلف


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21722
المؤلفون
12827
الناشرون
1377
الأخبار
7829

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة