ديوان محمد المطروشي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 330

ردمك ISBN 9789948017950

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أول ديوان شعري يضم قصائد هذا الشاعر الذي ولد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتوفي في منتصف القرن العشرين.احتوى الكتاب على فصلين الأول عن سيرة الشاعر والثاني عن قصائد الشاعر ثم جاء في آخر الكتاب ملحق احتوى على صور عن قصائد المطروشي المدونة في مختلف المخطوطات القديمة للشعر النبطي في الإمارات.وضم الكتاب بين دفتيه 87 قصيدة شَكّلت صورة واضحة للتجربة الشعرية لمحمد بن راشد المطروشي الذي حظي بشهرة كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بمختلف بيئاتها البرية والبحرية ولا يزال يحفظ كثير من الرواة عدداً ليس بقليل من أشعاره وقد امتدت عملية بحث المؤلف عن قصائد الشاعر وسيرته أكثر من عشر سنوات اعتمد خلالها على المخطوطات الشعرية والمصادر المكتوبة في كتب الشعر والصحف والمحلية والمجلات إضافة إلى مقابلة عدد كبير من الرواة من مختلف إمارات الدولة.وتكمن أهمية التجربة الشعرية النبطية للمطروشي في تميزه بلونه الشعري معتمداً في ذلك على صياغاته الشعرية المبتكرة التي يمكن تلمّسها من خلال قصائده بشكل واضح، إضافة إلى قاموسه الشعري الخاص من المفردات التي شكّلت مفتاحاً دلالياً على ثقافته الواضحة، وخيوطاً للدلالة على هويته من خلال قصائده .
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/9d33984c-3b14-4e7b-8f5e-96fd2d7536a3


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

ديوان محمد المطروشي


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ديوان محمد المطروشي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33314
المؤلفون
18453
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة