محمد أنور السادات : رجل الحرب والسلام


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2001

عدد الصفحات : 84

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ترجمة لحياة الرجل ومساره السياسى الزاخر بالكثير من المواقف المحلية المصرية والعربية، مستعرضا جوانب متعددة ومختلفة فى مسيرة الرئيس السادات بدءا من قريته الصغيرة «ميت أبو الكوم» فى محافظة المنوفية ووصولا الى رئاسة الجمهورية فى نهاية عام 1970 وما تلا ذلك من أحداث ابرزها العبور العظيم عام 1973 واتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1977. ويذكر الكتاب أن الرئيس محمد أنور السادات رجل اختلفت الآراء فيه شخصا وسياسة وتناقضت كثيرا فى الحكم على تجربته السياسية خلال فترة حكمه لمصر بين عامى 1970 و 1981 الا أن اتفاقا هادئا حصل بين جميع هذه الآراء هو أن السادات تجربة قيادية مختلفة فى فلسفتها وعميقة فى أهدافها وهادئة فى خطواتها. واوضح الكتاب أن هذه الخصوصية استمدت عناصرها من تلك الابعاد الذاتية المتجذرة بشخص السادات فالرجل يشكل صورة نموذجية للانسان المصرى الذى شرب الحياة فى ربوع الريف وتعاطى القيم الانسانية والاخلاقية انطلاقا من مرجعيات أهل القرية المصرية الحافلة بثقافة التكاتف والتآزر والتعاون الاجتماعى. ويضيف الكتاب أن السادات استطاع وبجهد روحى عميق أن يمتلك القدرة على رؤية الاحداث والاخرين من زاوية مختلفة وتتجاوز الرؤية العادية. ويشير الكتاب الى أن السادات حارب خفية فى مطاردته للانجليز وناضل سرا فى تنظيم الضباط الاحرار وظل مخلصا صامتا لسياسة رفيق دربه النضالى جمال عبد الناصر طيلة فترة حكم عبد الناصر واستلم الامانة من بعده وصنع بطولتى الحرب والسلام فى مشهدين يشكلان وحتى الان احدى العلامات الفارقة فى السياسة الدولية. كما يتطرق الكتاب الذى أصدره مركز زايد للتنسيق والمتابعة الى سياسة السادات الداخلية ومرحلة حالة اللاحرب واللاسلم التى شلت مصر وجعلتها تعيش فى مرارة وتخبط فى السنوات الثلاث الاولى لحكم السادات الى أن جاء موعد مع التاريخ والعبور العظيم الذى عد واحدا من أعظم الانجازات العربية فى القرن العشرين الذى ابطل أسطورة اسرائيل التى لا تقهر. يذكر أن هذا الكتاب يندرج ضمن مجموعة الاصدارات التى تناولها مركز زايد للتنسيق والمتابعة حول قيادات ورموز الامة العربية. بقراءة تجاربهم وتسليط الضوء على مواقفهم وانجازاتهم مهما تعددت الاراء وتنوعت الافكار عنهم0 وهو تقليد يرمى الى تكريس قيم التواصل بين أجيال الامة حاضرها بسابقه.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/2001-05-23-1.1166973



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


محمد أنور السادات : رجل الحرب والسلام
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة