الشاعر في المسرح The Poet in the Theatre


تأليف :

المترجم :

الناشر : الشارقة : مجموعة مسارح الشارقة

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 280

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب من تأليف الكاتب الإنجليزي رونالد بيكوك (1907- 1993) ويعتبر واحداً من المراجع الأكاديمية المهمة في الدراسات المسرحية، حيث يقوم المؤلف بتقصي العلاقة الجدلية والتاريخية التي تربط الشعر بالمسرح، وذلك عبر دراسة أعمال كبار المسرحيين الذين عرفوا أيضا كشعراء بارزين أمثال “ت.س. إليوت” و”هنري جيمس”، و”غريلبارتسر” و”برنارد شو” وهيبل، وغوته، وإبسن، وغيرهم. ويشكل الكتاب في حقيقته دراسة أكاديمية موسعة ومكثفة في الوقت نفسه عن حقيقة الكمال الشعري في المسرح منذ القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وهي دراسة لا تتوخى أن تعيد التعريف بأهمية الشعر في المسرح، فهذا الأمر يبدو متجاوزاً في دراسة بيكوك للنماذج المختارة، وإنما التأكيد على قدرة الشعر على أن يحافظ على قوته وصفائه رغماً من العناصر الكثيرة الموجودة في الدراما، وتحديداً الحكاية، والحبكة، والحوار، والشخصيات، بالإضافة إلى تحديات كثيرة مثل المراضيع، وأساليب الطرح، وهو أمر يوضحه مؤلف الكتاب بقوله “حاول القليل من الكتّاب أن يحافظوا على الكمال الشعري أمام المزاحمات الداخلية والخارجية. فمن الخارج كانت هناك الرواية والشعر الغنائي، ومن الداخل كانت هناك الدراما الواقعية النثرية التي كان موضوعها، بشكل عام، النقد الاجتماعي أو الأخلاقي لحياة الطبقة الوسطى، وكان هناك، طبعاً، التأثير المؤذي للروح التجارية في المسرح”. يشتمل بحث بيكوك في هذا الكتاب على مقاربات لمجمل العلاقات التي جعلت من الشعر ذا أهمية خاصة في الدراما، كما جعلت من مقاربة الشاعر للمسرح نوعاً من فتح الآفاق أمام الدراما نفسها، فهو يتطرق إلى الأساليب الشعرية في قدرتها على تناول مواضيع خالدة مثل الموت والحياة والحب والكراهية وغيرها، والمواضيع الاجتماعية والطبقية في الوقت نفسه، كما يتعرض بيكوك إلى قدرة الشاعر من التخفف من مهام النقد المباشرة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشاعر في المسرح The Poet in the Theatre
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28548
المؤلفون
16125
الناشرون
1645
الأخبار
9358

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة