الهندوس يصعدون إلى السماء :‏ ‏رحلة إلى جبال الهيمالايا الهندية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دار السويدي للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 181

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


سجل فيه المؤلف قصة رحلته إلى سلسلة جبال الهيمالايا الهندية.وأشار فى الكتاب، إلى أنه أول صحفى عراقى، يزور هذه البقعة، ويسجل عنها مشاهداته، ويؤكد السالم على أنه لم يخطط لرحلة، إلى الهيمالايا، لكنه، حاول أن يخرج عن النمط التأليفى السائد فى كتابة الأسفار الجغرافية، مشيرا إلى أن الواقع العراقى، الذى فرض نفسه بكل تفصيلاته المؤلمة، بعد سقوط بغداد عام 2003، فرض نفسه أيضا، بشكل لم يقصده الكاتب، حيث كان الوطن المحترق، يتسارع مع خطاه فى أعلى الجبال، وكانت صورة العراق، تثيره، وتضاعف لديه مشاعر الخوف والحزن، ليس بغرض، المقارنة، وإنما بغرض التقابل بين مكانين، وحالين. ويكتب السالم، فى فصل عنوانه " ديموقراطية الأصنام والصواريخ" عن فكرته السائدة عن الهنود، وكيف كانت مشوشة، ويقدم معلومات جديدة فى الكتاب، عن هذه الدولة المتقدمة، التى يتجاوز ثرائها حيز الأساطير.كما يحكى السالم، عن خصائص بعض الولايات الهندية، فى فصل آخر بعنوان " نساء الدراجات النارية" فيقول: كل ولاية من الولايات الهندية، لها خصوصياتها القانونية، والتشريعية، ولها شخصيتها المستقلة، كما يشير المؤلف إلى ملاحظته لتطبيق القانون الضريبى على جميع السيارات، عند التنقل بين هذه الولايات، ويؤكد على ميزة أن الجميع متساوون أمام القانون، فلا فرق بين أسود أو أبيض، أو بين من يرتدى دشداشة، ومن يضع على رأسه عمامة قصيرة.الكتاب وصف أدبى للمناطق والولايات المحيطة بالجبال، والمدن والقرى، والأرياف والأمطار، والثلوج، والهنود، والحضارات الكثيرة الممتزجة داخلهم



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الهندوس يصعدون إلى السماء :‏ ‏رحلة إلى جبال الهيمالايا الهندية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة