أم الدويس : رواية


تأليف :

الناشر : بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 351

ردمك ISBN 9789953582191

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تتعرض إلى فكرة الخوف في محاولة لمعالجته روائياً، معتمدة أسلوباً يستقي من الخوف فكرته السردية، متنقلاً ما بين ضمير الغائب والحاضر للعب على منطقة اللاشعور الجمعي، كونه يشكل المسافة المتوترة للعقل الباطن. تدور أحداث الرواية في رأس الخيمة وضواحيها وقراها، متعرضةً لقصة شخص يعاني عقدة الخوف، فأراد أن يتخلص منها فسلك سلوكاً حياتياً مغايراً أدى إلى خلقه امرأةً تخالف فكرته عن «أم الدويس» التي تمثل فكرة الخوف المُرَكَّز، فقد كان يتخيل كل امرأة يقابلها على أنها أم الدويس، إلى أن صادق شخصاً معروفاً بأنه زير نساء، فكان يقضي معه الوقت ويتعرف إلى الكثير من النساء، ما وزع فكرة أم الدويس شكلاً ومضموناً على كل هؤلاء النساء، فوجد أن المرأة بحد ذاتها ممتعة، وأن الخوف ليس إلا صناعة اجتماعية وثقافية. من جانب آخر كان قد قرر إدخال الخوف بداخله ليصارعه حتى ينتهي من عقدته، وقد ساعده في إتمام هذا الصراع بنجاح صديق آخر قديم، يعيش منعزلاً عن المجتمع كونه ناقماً على الواقع، ولا يرى أنه يستحق المشاركة معه، لأنه بكل بساطة واقع وهمي. وفي تعريف دار النشر بالرواية تقول «يدخل علي أبو الريش إلى عمق المشاعر الإنسانية. إلى عمق علاقة الجسد بالمشاعر وسطوة جروحه التي يصعب شفاؤها. وعبر ركضه بحثاً عن أم الدويس يكشف معنى الخوف الذي يتراكم ليتحول إلى أسطورة


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

أم الدويس : رواية


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أم الدويس : رواية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33296
المؤلفون
18448
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة