أنت طالق : رواية


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 144

ردمك ISBN 9789948443632

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أول رواية للكاتب والإعلامي كمال عبدالقادر تتناول الحياة الاجتماعية والزوجية وما تمثله تلك العلاقة المقدسة بين كلا الطرفين الرجل والمرأة وانعكاسه على الأبناء. لن تشعر بالملل وأنت تقرأ تلك الرواية الرائعة التي استخدم فيها الكاتب أسلوب التصوير المشهدي بلغة حوارية سلسة نابضة بالحياة وكلمات حارة تتحدث عن كل
ما يخطر لك من علاقات تكشف النفس البشرية بكل جمالها وعورها..
تدور أحداث الرواية حول قصة زوجين ينشب بينهما خلاف وتتصاعد الأحداث وتتوالى محاولات رأب الصدع بينهما ويبقى الجميع يتخبط من طريق إلى آخر يبحث عن نهاية الخلاف القائم والعودة إلى الاستقرار دون التنازل عن طلباته أو التخلي عن رغباته ضاربين عرض الحائط بكل التبعات الكارثية التي ستؤثر على الأبناء الذين يتيهون معهم في متاهة معقدة لا مخرج منها ولا مفر.. الأنانية تزداد، الأسرة تتفكك، الإنسانية تنعدم والأخلاق تتلاشى ولا يبقى لها أثر قط. على ذلك تمضي الأحداث في قالب العادات الحجازية المتوارثة ولكن بنسختها الجديدة والمشاعر التي تنجرف خلف الرغبات والتصرفات تقودها المواقف الآنية والذات الأنانية ويظل الكاتب يكشف الأسقف ويفتح الأبواب المغلقة في مجتمعه السعودي المحافظ على سيكولوجية الرجل الشرقي بشكل عام والحجازي بشكل خاص المتشبع بفكر «سي السيد» في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة استطاع الكاتب أن يربط المواقف بالشخوص لينسج أحداث الرواية من البداية إلي النهاية وليصدم القارئ بجوانبها المظلمة والمبهمة لتأكد أنه لا أحد فوق الشبهات والخيانة تأتي من أقرب المقربين.
شخصية البطل (سامي) وقصته قد ترمز إلى أي مدى قد يمتد اعتقاد «سي السيد» من جيل إلى آخر بالوراثة وإن كان متأصلًا في الفرد نفسه رغم أن البشر خيرون بطبيعتهم إلا أن الحياة والمصالح وعدم الأمان يغير ذلك بشكل كبير ويحرف معناه.
تلهث وراء السطور المنفعلة والمثارة بالمشاعر حتى تصل لنهاية الرواية فلا يصيبك التعب مع هذا الأسلوب بقدر ما يصيبك من تتابع الأحداث والوصف البارع والاندماج مع مشاعر الشخصيات..



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أنت طالق : رواية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33299
المؤلفون
18449
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة