زراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي : الواقع الراهن ، المعوقات ، آفاق التطور


تأليف :

الناشر : دبي : مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 514

ردمك ISBN 9789948440437

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قسّم المؤلف الكتاب إلى تسعة فصول :الفصل الأول : العوامل المناخية المؤثرة في زراعة ونمو أشجار النخيل وإنتاج التمور مثل درجة الحرارة ، والأمطار ورطوبة الجو ، والضوء ، والرياح.وفي الفصل الثاني عرض لزراعة أشجار النخيل وأهم عمليات الخدمة والرعاية الفنية من إعداد الأرض وتجهيز الفسائل وزراعة الغرسات (الشتلات) النسيجية والتسميد وأهم عمليات الخدمة والرعاية الفنية والتلقيح والتقليم وخف الثمار والتذليل ( التشجير ) والتكميم. وفي الفصل الثالث تطرق المؤلف إلى الواقع الراهن لزراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي من حيث أنظمة الإنتاج الزراعي في المناطق الصحراوية وواقع الموارد الطبيعية ، وواقع الموارد المائية في الوطن العربي وواقع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي وواقع الإنتاج العربي من التمور .وفي الفصل الرابع تكلم عن الواقع الراهن لزراعة النخيل وإنتاج التمور في شبه الجزيرة العربية، وذكر المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان ، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، والجمهورية اليمنية. أما الفصل الخامس فاستعرض الواقع الراهن لزراعة النخيل وإنتاج التمور في المغرب العربي وتحدث عن الجزائر، والمغرب ، وتونس ، وموريتانيا وليبيا.وفي الفصل السادس تعرض للواقع الراهن لزراعة النخيل وإنتاج التمور في دول حوض النيل والقرن الإفريقي في السودان ، ومصر والصومال. أما الفصل السابع فتطرق للواقع الراهن لزراعة النخيل وإنتاج التمور في دول المشرق العربي وهي العراق ، وسوريا ، والأردن، وفلسطين. وتحدث في الفصل الثامن عن اقتصاديات النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي من حيث الأهمية النسبية للقطاع الزراعي ، والمساحة المزروعة بالنخيل وإنتاج الوطن العربي من التمور , والعوامل المؤثرة على إنتاجية النخلة ، وأصناف التمور في الوطن العربي ، والتجارة الخارجية للتمور، والواردات العربية من التمور ، والطرق المتبعة في تسويق التمور ، والمعوقات الإنتاجية لزراعة النخيل وإنتاج التمور ومخلفات النخيل وطرق الاستفادة منها. أما الفصل التاسع والأخير فأفرده للمعوقات التي تواجه زراعة النخيل وإنتاج التمور وآفاق التطوير المقترحة من خلال المعوقات المرتبطة بالموارد الطبيعة، والمعوقات الفنية ، والمعوقات المرتبطة بالحالة الصحية ، والمعوقات المرتبطة بعمليات الخدمة ، والمعوقات الاقتصادية ، والمعوقات التنظيمية .ثم اختتم الكتاب بآفاق تطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي وذكر المشاريع والبرامج المقترحة لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


زراعة النخيل وإنتاج التمور في الوطن العربي : الواقع الراهن ، المعوقات ، آفاق التطور
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة