هذه الدنيا كتاب : قراءات


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 252

السلسلة : كتاب الرافد 47

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ضم الكتاب عددا من المقالات والدراسات التي كتبتها ميسلون حول بعض رموز الأدب العربي والعالمي في سياق إنجازاتهم الفكرية المرتبطة أولاً وأخيراً بمجتمعاتهم وبقضايا إنسانية ومصيرية.وتشير ميسلون في مقدمة الكتاب إلى أنها تقدّم مجموعة من القراءات لكتب في السرد والشعر والمذكرات استوقفتها في العقدين الماضيين وكتبت عنها بعض المقالات النقدية أو العروض.وتقول "لم أقدمها بقلم الناقد الأكاديمي، بقدر النظر إليها من مرصد الروائية التي تتذوق وتختبر وتقارن وتعي وتتعلم.. إنها قراءات تتفاعل مع الكتابة وتملأ فراغاتها وتتخيل ما هو خافٍ من أحداثها.. زمانها سنتحسر عليه ذات يوم إذا ما هزم الانترنت رائحة الورق وغيّب ملمس صفحات الكتب، ومكانها هذه الدنيا الواسعة ببلدانها، من لبنان وليبيا والعراق والسعودية والمغرب إلى تشيلي وإيطاليا وألمانيا وأمريكا وإسبانيا".في 29 مقالة شملها الكتاب، تحاول الكاتبة أن تقتفي أثر الروائيين والشعراء من خلال تحليل نموذج من نتاجاتهم الإبداعية، فتذهب إلى ما وراء الكلمة من مشاهد وأحداث تربطها مع السيرة الذاتية للمؤلف وما يعيشه من ظروف اجتماعية وسياسية أثرت على كتابته، إلى جانب معتقداته وآرائه الشخصية التي لا بد أن تتدخل في أسلوبه الأدبي .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


هذه الدنيا كتاب : قراءات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30034
المؤلفون
16831
الناشرون
1687
الأخبار
9626

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة