أبوظبي : نصائح العقل والثروة : مشاهدات وانطباعات شخصية


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 337

ردمك ISBN 97899484290040

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يوثِّق الباحث والمفكر العراقي رشيد الخيون مشاهداته وانطباعاته عن العاصمة الإماراتية التي تشكل نموذجاً عالمياً فريداً لـ"تصالح العقل والثروة".ويصف الدهشة التي أصابته لدى نزوله في مطار أبوظبي من النهضة العمرانية والثقافية المذهلة التي تحققت في زمن قياسي. ويسلط في مقدمة كتابه "أبوظبي.. تصالح العقل والثروة" على المفارقة المتجلية في ازدهار زراعة النخيل في بيئة الإمارات الصحراوية في الوقت الذي تشهد فيه البصرة مهد النخيل خراباً في مزارعها رغم خصوبة أرضها. وقسم الخيون كتابه إلى ثلاثة عشر فصلاً وفهرسين للأماكن والأعلام، وعنون الفصل الأول بـ"الماضي والحاضر التَّلازم المقبول".وكانت عناوين بقية الفصول "المؤسس الفطنة والإخلاص" و"الأفلاج سواقٍ تحت الأرض" و"الآثار قِلاع وحصون" و"صير بني ياس البُلبُل العِراقي" و"المساجد والكنائس" و"الله واحد فالأذان واحد" و"حلم البيئة النَّظيفة" و"مستشفى الصُّقور" و"المرأة قاضية ومحققة ووزيرة" و"ندوة التُّراث المحجوب" و"مجلس المؤتلفين والمختلفين" و"عراقيو أبو ظبي"



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أبوظبي : نصائح العقل والثروة : مشاهدات وانطباعات شخصية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة