أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 338

ردمك ISBN 9789948425298

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في هذه المقاربات يجري تناول العلاقة بين الفكر والواقع بكسر منطق المطابقة والمماهاة. فما ننتجه من معارف، حول الوقائع، لا تقرر حقائق نهائية أو تصل إلى مرتبة العلم الضروري والكلي. من هنا تتراجع مقولات اليقين، والحتمية، والشمولية، والأحادية، لصالح مفاهيم مثل: المداولة، والقناعة والقراءة، والرهان.في ضوء هذا التناول تتغيّر سياسة الأفكار وطريقة إدارتها. فلا تعود الفكرة الخصبة قبضاً على الواقع من خلال مبدأ وحيد يفسر كل شيء، بل تعامل بوصفها قدرتها على خلق مجالها التداولي ورهانها على فهم الواقع وتغييره على مستوى من مستوياته. ولا تعود الفكرة الفعالة تعامل بوصفها مرآة لحقيقة مسبقة أو ماهية ثابتة، بل تختبر وتدار بمنطق التحويل الخلاّق والتركيب البنّاء، بوصفها قراءة في المجريات تخرق الشروط وتتجاوز الحدود. ولذا فالقراءة المثمرة والفعّالة ليست مجرّد التحقق من الوقائع، وإنما هي وقائع معرفية خارقة تغيّر علاقتنا بالواقع، بقدر ما تغيّر جغرافية المعنى وخريطة القوة. بهذا المعنى فالقارئ الجيد هو خالق أكثر مما هو محقق



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة