قصص من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم The prophet Muhammad : stories from the life of the prophet


تأليف :

المترجم :

الرسام : فراس نعوف

الناشر : أبوظبي : مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام Abu Dhabi : Sultan Bin Zayed,s Culture And Media Center

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 318

الوسوم - إسلام - أطفال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( باللغتين العربية والإنجليزية ) . صدر تزامنا مع ذكرى الإسراء والمعراج .
يعد الكتاب من المؤلفات القليلة في العالم، التي تخاطب شريحة الفتيان والشبان الصغار، من الذين لم يكتمل نضجهم بعد، باللغتين العربية والانجليزية، مقدماً لها غذاءً فكرياً يعينهم على الإحاطة بما يجري في محيطها، من ظواهر طبيعية وفكرية وفلسفية.
يعد هذا الكتاب، الوحيد تقريباً، الذي يخاطب هذه الشريحة الواسعة من المجتمع، بلغة إنجليزية بسيطة وواضحة ومشرقة، إذ يحولها ديفيز إلى جسر ينقل عبره إلى الناشئة، القيم الإسلامية والحقائق الأساسية المتعلقة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويقول الدكتور عز الدين إبراهيم في مقدمة الكتاب: "كتب هذا الكتاب أصلاً للناشئة المسلمين، غير الناطقين باللغة العربية، أينما وجدوا حول العالم، ولكنه في الوقت نفسه، يقدم صورة مختصرة، تجمع ما بين الدقة والسلاسة عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للقارئ الغربي غير المسلم".
من الملامح المهمة أيضاً في الكتاب، أنه يعود إلى أمهات الكتب، وفي مقدمها: "سيرة ابن هشام"، لكي يستلهمها ويقدم قراءة معمقة في جوهرها بأبسط الأساليب وأكثرها جاذبية وتشويقاً، كما يقدم لنا محطات محورية ومركزية في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومسيرة دعوته. ويبرز الكتاب القيم الإسلامية النبيلة، التي تقوم أساساً على المحبة والتسامح.
وعمد المؤلف إلى توزيع القصص النبوية فيه على 30 فصلاً، تحمل عناوين عديدة، منها: "الراهب بحيرة"، "طفولة محمد صلى الله عليه وسلم"، "أركان الإسلام والأذان"، "إنسانية محمد صلى الله عليه وسلم". كما يعرج المؤلف في كتابه، على المعارك التي خاضها المسلمون، مثل: بدر، أحد. ويتحدث أيضاً عن فتح مكة وحجة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن بين الشخصيات الرئيسية التي يأتي المؤلف على ذكرها: والدة النبي صلى الله عليه وسلم: آمنة، والده عبدالله، جده عبدالمطلب، عمه أبي طالب، علي بن أبي طالب (ابن عمه وزوج ابنته فاطمة)، أبو بكر الصديق (صديقه)، فاطمة (أصغر بناته الأربع، وزوجة علي وأم الحسن والحسين)، خديجة (زوجته الأولى)، عمر بن الخطاب (أقوى مؤازري الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وابن أخت أبي جهل). لكن على الرغم من أهمية كل شخصية من هذه الشخصيات التي تعكس حياة كل منها، جانباً من الرسالة المحمدية، إلا أن أهمية إعادة إنتاجها على النحو البسيط الذي تظهر عليه في الكتاب، تكمن بتقديمها صورة حقيقية عن الإسلام ورجالاته، تسير عكس تيار الصورة النمطية التي تحاول دوائر غربية، فرضها على العالم.
https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2012-07-08-1.1684424



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قصص من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم The prophet Muhammad : stories from the life of the prophet
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة