لآليء العمر


تأليف :

الناشر : دبي : مطبعة الإمارات

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 240

ردمك ISBN 9789948168577

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يستعرض حسن الفردان في كتابه "لآلىء العمر"حكاياه عن الطفولة والشباب والنجاح والوالد، وتاريخ اللؤلؤ وماهيته في الأدب العرب وتجار اللؤلؤ وأسراره، مختتماً سطوره بأن الكتاب هو خلاصة تجربته ومعاناته وفرحه ونجاحاته وكبواته، حاول من خلالها أن يقدم صورة لما عاشه في عالم اللؤلؤ والتجارة والفكر والأدب. ومما ذكره الفردان من كلمات لاتغيب في كتابه :
إنني استطعت أن أكمل عددا كبيراً جداً من عقود اللؤلؤ وأن اتعامل مع الكثير من الأشخاص، ومن بلدان شتى، وأستطيع القول من دون مواربة إن من أكثرالأشخاص لياقة ومعرفة وحكمة وكرماً بين كل هؤلاء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه -، فقد كنت أرى تقييمه للجمال، بادياً في عينيه الكريمتين، وسعة معرفته في حُكمه على حبات العقود ونوعيتها وتدرجها وطريقة صفها، ولم يبخس الناس أشياءهم قط، وكان رحمه الله يُقبل على جلسائه بوجه باسم ويعاملهم بود ومحبة وأخوة، وتتخلل أحاديثه أبيات جميلة من الشعر النبطي الجميل.
في مستهل ماعرض له عبر كتابه سر الاهتمام العالمي باللؤلؤ، ممهداً حديثه عن البدايات، أي المراحل التي تمر بها مجموعة النواخذة والممولين والغواصين وغيرهم للحصول على اللآلىء الجميلة، متذكراً تلك الأيام التي لايمكن أن تُمحى من الذاكرة، عندما كان الناس يتأهبون ويُحضّرون لموسم غوص جديد.
والذي يبدا عادة حينما تميل مياه البحر إلى الدفء أواخر مايو، ويبدأ الناس بالحركة والنشاط قبل شهر أو أكثر، فيشترون مايحتاجونه من المؤن لرحلتهم المقبلة، ويشترون مستلزمات الغوص من حبال ومجاديف وادوات متنوعة استعداداً إلى الساعة التي سينطلقون بها إلى أعماق البحر.
وهم يعلمون أن هذه الرحلة ستستمر إلى نهاية سبتمبر، أي ستستغرق حوالي أربعة أشهر، عدا السنوات التي يصادف بها شهر رمضان الكريم في فصل الصيف، عندما يتم تأخير السفر إلى مابعد العيد، مشيراً إلى "النوخذه" وهو قائد السفينة المسؤول الأول فيها الذي يعلن ساعة الرحيل، وكذلك "الكلاف" الذي يصنع السفينة حسب المواصفات التي يريدها المالك، مستعرضاً الأسماء المعروفة في هذا المجال بالدولة .
وأضاف: بالرغم من أن الغواص كان يقوم بالعمل الرئيسي والأهم والأخطر، إلا أنه كان يعاني من الفقر والديّن المستمر والخوف من المجهول، فقد كان العُرف السائد في ذلك الوقت والذي يتم بموجبه تقسيم الحاصل من اللؤلؤ نهاية الموسم، بين العاملين على السفينة، يحمل الغبن لهؤلاء الرجال الشجعان، اما المأساة الحقيقية فهي حينما يكون الموسم سيئاً، عندما يعجز الغواص المتعب عن تسديد الديّن الذي في رقبته لجهات عديدة، إلاّ أن روح التراحم المغروسة في المجتمع الإماراتي.
ووجود بعض التجار أو الممولين أو النواخذة المحسنين، كانت تساعد بعض هؤلاء العاملين على تجاوز محنهم . وتابع: بعد انتهاء موسم الغوص الرئيسي .. تعود السفن إلى موانئها في رحلة جماعية تسمى"القفال"، وهو يوم مشهود وكبير بالنسبة للجميع ..
وتنطلق السفن وكأنها في سباق لكي تصل إلى هدفها، ويصادف أواخر الشهر التاسع أوبدايات الشهر العاشر من السنة، فالأم والأب والزوجة والأولاد والأخوة والأقرباء و الجيران والأصدقاء يستعدون لهذا اليوم، يوم اللقاء بالأحبة العائدين من سفر طويل تكتنفه الأخطار والمصاعب، لافتاً إلى أن اللؤلؤ بأنواعه وألوانه وأشكاله وتسعيره أمر معقد، مستعرضاً أشهر أسمائه، ومنها : الجيون واليكة والكولواه والخوخة والبدله والنيمرو والشيرين والناعمة والبوكة والخشرة.
وأتاحت الفترة التي دخل فيها الفردان معترك تجارة اللؤلؤ التعرف على أكثر التجار في الدولة ودول الخليج والدول الأخرى بحسب ماذكره في كتابه، مشيراً إلى انه كوّن معهم علاقات متينة إمتدت إلى عقود زمنية طويلة، كان يسودها الحب والإحترام والود، مؤرخاً لتجار اللؤلؤ على فترتين، الأولى فترة القرن الثاني والثالث والرابع الهجري، وثانيها فترة نهاية القرن التاسع عشر وفترة القرن العشرين.
https://www.albayan.ae/books/author-book/2013-03-15-1.1841980



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


لآليء العمر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33187
المؤلفون
18399
الناشرون
1825
الأخبار
10117

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة