المكتبات العامة في الإمارات العربية المتحدة : إطلالة تاريخية دراسة للواقع رؤية مستقبلية


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 241

السلسلة : دراسات في المكتبة الإماراتية ، 1

ردمك ISBN 9789948071099

الوسوم - مكتبات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسية وفصل للملاحق والمراجع وجاء الفصل الأول بعنوان "المكتبة العامة .. النافذة العامة على تراث الأمم والحضارات " ليلقي الضوء بشكل عام على تعريف المكتبة العامة ومدلولها وأشكالها ومتطلبات إنشائها ودورها الثقافي في المجتمع والملامح المميزة لها والاختلاف بينها وبين أنواع المكتبات الأخرى والدور الذي تقدمه في تنمية أفراد المجتمع ثقافياً وتوعوياً.وجاء الفصل الثاني من الكتاب بعنوان "المكتبات العامة في الإمارات العربية المتحدة.. مُمكنّة استراتيجية مساعدة" وتناول بشكل موجز ملامح رؤية الإمارات2021 وأهمية المكتبات العامة في المساعدة بتمكين رؤية الإمارات وذلك من خلال تناول دور المكتبات العامة في الإمارات للوصول إلى هذه الرؤية ومن خلال ما يتوجب على القائمين عليها تقديمه من خدمات معلوماتية وأنشطة ثقافية لجميع شرائح المجتمع.وألقى الفصل الثالث الضوء على "المكتبات العامة في الإمارات.. تاريخها وواقعها ومستقبلها" مستعرضين الملامح التاريخية عن المكتبات العامة في الإمارات في مرحلة ما قبل الاتحاد وقيام الدولة والتي انتشرت فيها المكتبات الخاصة والمدرسية ثم تناول الفصل المرحلة الثانية من مراحل تطور المكتبات العامة في الإمارات والتي بدأت بعد قيام الاتحاد بقليل والمستمرة حتى وقتنا هذا وعرفت فيها المكتبات العامة بمدلولها الحديث والمعروف ووضع المؤلفان في هذا الفصل تصور للتحسين والتطوير من خلال التوصيات التي قدماها لتحسين الأداء في المكتبات العامة بالدولة. الفصل الرابع جاء بعنوان "المكتبات العامة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.. بداية.. تطور..تميز" مسلطين الضوء على بداية ونشأة المكتبات العامة في الوزارة مروراً بمراحل التطور والتحديث لها وصولا لمرحلة التميز في الأداء والإبداع في الخدمة المكتبية وما اتخذته إدارة المكتبات بالوزارة من أسلوب ومنهجية عمل لتحقيق أهداف ورسالة المكتبات العامة مع تحليل العوامل التي أدت إلى تحقيق نجاح تجربة الوزارة في هذا المجال وعزز هذا الفصل بمجموعة متنوعة من الجداول والخرائط والرسوم البيانية المتعلقة بمكتبات الوزارة.واختتم المؤلفان الكتاب بمجموعة من الملاحق الهامة والمفيدة للباحث والقارئ والمهتمين في هذا المجال بتوفير قائمة بأسماء المكتبات العامة في الإمارات مرتبة حسب الإمارة التي تقع بها وقائمة أخرى مرتبة هجائيا واختتم الكتاب بمقتطفات من الأرشيف الصحفي لإدارة المكتبات بالوزارة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المكتبات العامة في الإمارات العربية المتحدة : إطلالة تاريخية دراسة للواقع رؤية مستقبلية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة