Al Bidiya Mosqe


تأليف :

الناشر : دبي : جامعة زايد Dubai : Zayed University

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 51

ردمك ISBN 9789948166528

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


سيخصص ريع مبيعاته لدعم نشر مشاريع البحوث التي سيطورها طلاب وطالبات الكلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد .
والكتاب عبارة عن ورقة علمية قدمها المؤلف إلى المؤتمر الدولي الثالث للحفاظ على التراث العمراني الذي أقيم في دبي في الفترة من 17 الى 19 ديسمبر الماضي والى مؤتمر علمي متخصص في العاصمة الفنلندية هلسنكي في إبريل الماضي.
ويتضمن الكتاب الذي سيصدر قريبا بالعربية رؤية تصويرية معمقة لمستوى المعمار الوظيفي والجمالي من داخل هذا الأثر الفريد الواقع في قرية "البِدية" في إمارة الفجيرة .
ويشير الدكتور سوسا الى الاعتقاد بأن المسجد بني في القرن العاشر الهجري / ما بين عامي 1650 و1670 ميلادية بينما تقول دراسة علمية موثقة لإدارة التراث والآثار باالفجيرة ان التحاليل الكيماوية بواسطة كربون 14 توصلت الى ان بناء المسجد يعود الى القرن السابع الهجري عام 1446م تقريبا/ .
وضم في كتابه صوراً بالأبيض والأسود بهدف الإمساك باللحظة التاريخية التي تم فيها بنا ء المسجد كما اضاف مقالا لزميله الدكتور رونالد هوكر حول السياق التاريخي وحوارا مع المصور الألماني الفنان أودو راتشيسمان.
ويعتبر الدكتور سوسا ان فترة تأليفه للكتاب بمثابة تطوير أداة تعليمية وبحثية لطلابه وطالباته في جامعة زايد، إذتضع اعتباراً للبحث العلمي المنهجي والوعي بالتاريخ المحلي وبالتصوير الفوتوغرافي كوسيط فني لقراءة معالم هذا التاريخ.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


Al Bidiya Mosqe
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة