آفاق الإستثمار العربي في أفريقيا


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 66

الوسوم - إقتصاد

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أصدر مركز زايد للتنسيق والمتابعة دراسة تحليلية واحصائية حول «افاق الاستثمار العربى فى أفريقيا» قالت ان هذه القارة ساهمت على مدى قرون مضت بثرواتها الطبيعية وطاقاتها البشرية فى بناء الحضارة الغربية الحديثة بينما احتفظت لنفسها بأدنى مستويات الحياة والمعيشة والفقر وبكم هائل من المجاعات والاوبئة والامراض الفتاكة وظلت أفريقيا البقرة الحلوب لغير أهلها من المستعمرين حتى منتصف القرن العشرين عندما بدأت حركات التحرر والاستقلال من الاستعمار الابيض الغربى تسلك طريقها فى دروب القارة السوداء وفى غاباتها الكثيفة تستنهض هذا العملاق الاسود ليحطم قيود الاستعمار وينفض قامته ويضع أقدامه على خطوات التقدم والبناء والتنمية ويلتفت الى ما تبقى من ثرواته الطبيعية الثمينة التى استنفد المستعمر الغربى الابيض الكثير منها. وتكشف هذه الدراسة عن المعوقات والمشاكل التى تحول دون تدفق الاستثمارات العالمية بشكل عام والعربية منها بشكل خاص على القارة الافريقية وتطرح هنا العديد من المشاكل الداخلية داخل العديد من دول القارة التى تفتقر الى العديد من أساسيات وهياكل البنيات التحتية اللازمة لجذب الاستثمارات وأيضا التدهور الواضح فى أساليب التنظيم والادارة فى هذه الدول وضعف الاطر القانونية والقضائية بالشكل الذى يتخوف منه المستثمر الاجنبى الذى يخشى عدم وجود ضمانات قانونية تحمى أمواله واستثماراته هذا الى جانب انتشار الفساد فى أنظمة الادارات الحكومية الحاكمة فى معظم الدول الافريقية مع تفجر الصراعات العرقية وعدم الاستقرار السياسى وأهمال تنمية الموارد البشرية وغرق الانظمة الحاكمة فى الديون الاجنبية مع تراكم فوائدها بسبب عدم السداد. وتناقش الدراسة قضية المواقف المتبادلة بين منظمة التجارة العالمية الجات والدول الافريقية واقتضاء هذه الدول بضروريات الالتزام بسياسات معينة سعيا منها للاستفادة من اتفاقيات الجات.
https://www.albayan.ae/economy/2002-09-01-1.1354320



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


آفاق الإستثمار العربي في أفريقيا
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33442
المؤلفون
18519
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة