الإعلام العربي والإسلامي : الواقع والتحديات والمواجهة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2002

عدد الصفحات : 66

الوسوم - إعلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تتناول قضايا الاعلام في العالمين العربي والإسلامي بعد تداعيات هجمات سبتمبر.
وتقول الدراسة ان ما جرى في سبتمبر كشف بوضوح عن مدى الخلل والضعف في الإعلام العربي وعدم مقدرته على مواجهة حملات الإعلام المعادية للعرب والمسلمين.
وتجلى ضعف الإعلام العربي في كونه اصبح متلقيا للاحداث وليس صانعا لها او مشاركا فيها بسبب تلقيه غالبية الاخبار من وسائل أجنبية.
وتعرض الدراسة لاهم التحديات التي تواجه الإعلام العربي واهمها تقدم الاعلام الغربي الكبير مقارنة بالاعلام العربي، ونشاط وكالات الأنباء واحتكاراتها العالمية بالإضافة إلى السيطرة اليهودية على كبريات الصحف ووسائل الأعلام العالمية. الفضائية الإسرائيلية وتركز الدراسة في تناولها على القناة الفضائية الإسرائيلية الجديدة والموجهة باللغة العربية، وتناقش أهدافها، وكيفية ووسائل تحقيق هذه الأهداف في ضوء الحالة العامة للإعلام العربي مع بحث سبل ووسائل تحقيق التعاون الإعلامي العربي في مواجهة هذا الغزو الإعلامي الفضائي الإسرائيلي. مواجهة التحديات وتستعرض الدراسة سبل التصدي للتحديات التي تواجه الإعلام العربي في إطار استراتيجية عربية إعلامية عامة وأيضاً سبل التصدي للقناة الفضائية الإسرائيلية وتؤكد الدراسة على أنه لدى العرب من الإمكانيات والخبرات ما يستطيعون معه مواجهة هذه القناة الإسرائيلية وإفشال مخططاتها.
وترى الدراسة انه يتوجب على الاعلام العربي أن يخرج من دائرة مخاطبة الداخل وترك المجال الخارجي للإعلام الغربي المعادي للعرب.
وهي تدعو في هذا الصدد إلى توظيف كل الإمكانيات والخبرات العربية في هذا المجال في إطار مشروع عربي إعلامي.
وتحث الدراسة على ضرورة مخاطبة الداخل الإسرائيلي وكشف الحقائق أمام المجتمع الإسرائيلي المغيب عن الكثير من الحقائق تحت تأثير الإعلام المحلي والغربي.
على ان ضرورة تغيير الواقع العربي وتطويره كأساس لانطلاق الإعلام العربي يعد من أنجع الوسائل لمواجهة التحديات الإعلامية الأجنبية كما ترى الدراسة.
وتدعو الدراسة إلى ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة في وسائل الاتصال، وخاصة شبكة الإنترنت.
كما توصي الدراسة بضرورة دعم وكالات الأنباء العربية والإسلامية مع الاستفادة القصوى من تقنية الأقمار الصناعية ودعم واقتناء أقمار صناعية عربية بهدف الحفاظ على الهوية والثقافات العربية والإسلامية.
وتدعو أيضا إلى دراسة المجتمعات الأخرى بشكل جيد وعلمي وبحث وسائل وسبل الوصول إعلامياً لهذه المجتمعات لعرض الصورة الحقيقية والإيجابية للعرب والمسلمين وثقافاتهم وعقائدهم وحضاراتهم.
https://middle-east-online.com/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإعلام العربي والإسلامي : الواقع والتحديات والمواجهة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة