الحبيب بورقيبة ( 1903 - 2000 م )


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز زايد للتنسيق والمتابعة Abu Dhabi : Zayed Centre for Coordination & Follow-up

سنة النشر : 2000

عدد الصفحات : 46

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أصدر مركز زايد للتنسيق والمتابعة كتابا جديدا عن الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة, يستعرض أهم المراحل والمحطات من نضاله وتاريخه وحكمه ومغطيا فترة حياته الممتدة من عام 1903 إلى 2000. ويشير الكتاب إلى ان بورقيبة نوع من القيادات التاريخية التي تختلف في نوعية مسارها وفي طبيعة المراحل المتميزة التي صنعت تاريخه كقائد وكرئيس, وقبل كل ذلك كإنسان أثرى التجربة السياسية لبلده. فالمتأمل في ذلك المسار بمختلف انتقالاته, وبخصوصية تحول القائد من مهمة إدارة معركة الحرب إلى تسيير شئون البلد وتأسيس الدولة وبناء كيان المجتمع وخوض عملية التنمية الشاملة بهذا الجزء من منطقة المغرب العربي. لقد تميزت تجربة الرجل في معركته السياسية لأجل استقلال بلاده بنوع من المد والجزر والصراع الصامت أحيانا والمتفجر أحيانا أخرى في العلاقة إلى الاستعمار الفرنسي. ولئن كانت تجربة بورقيبة النضالية لأجل حرية وطنه وشعبه قد شكلت الرصيد الحقيقي لبنائه السياسي والفكري في المراحل اللاحقة من تجربته القيادية, فان مرجعيته الشخصية والاجتماعية والثقافية شكلت مخزونه الذي صنع رؤيته لبلده. ويذكر الكتاب ان الفقيد بورقيبة آمن دائما بضرورة مجتمع تونسي حداثي في تطلعاته وفي بنائه وفي كيفية تعامله إلى شئونه اليومية, وقد حققت تونس خطوات جريئة في كيفية تشكيل مجتمع يجمع بين ثنائية قدسية الأصيل وضرورة التفتح على نسيم الحضارة الواقعة على الضفة الثانية من حوض البحر المتوسط, كما ان الموقع الجغرافي الذي وضعها عند نقطة التقاطع بين شمال افريقيا وعمق المغرب العربي وجنوب أوروبا, أتاح لها فرصة الاحتكاك التاريخية مع عدة تجارب حضارية وافدة عبر المتوسط دائما, وهي الخميرة الحضارية التي عرف كيف يشكل منها مجتمعا متجانس الحقائق ومتحد الرؤى ومتكامل العناصر في تشكيله وهويته. ويتضح من مسيرة حياته التي وردت في الكتاب ان تجربة الراحل تتجدد فيها معادلة التاريخ في حياة بعض الشعوب التي لا يمكن الفصل بين مسار قياداتها وتحولات تاريخها, فالصورة في تونس متطابقة بشكل باهر, فتونس الاستعمار وتونس المقاومة ليست سوى صورة مكبرة لتجربة بورقيبة النضالية, أما تونس الاستقلال فهي صورة لحلم مناضل في وطن أراد له أن يكبر مع مطلع شمس كل صباح جديد. ويقول الكتاب الذي أصدره مركز زايد للتنسيق والمتابعة ان هذه الوقفة التي يقدمها للفقيد تأتي انطلاقا من الوقوف على أهم المحطات البارزة في تجربة الشقيقة تونس النضالية والسياسية, والتفاتا إلى روح بورقيبة الكبيرة التي طبعت تاريخ تونس بكثير من عبقها ومن معالمها, والكتاب يمثل قيمة رمزية تضاف إلى مجموع اصدارات المركز السابقة التي أراد من خلالها تسليط الضوء على حقائق العبقرية في علاقة الانسان العربي بالمكان. والاصدار الجديد هو مساهمة لاغناء الذاكرة العربية وتغذيتها بعناصر اضافية للتأكيد على جسر التواصل بين أجيال الأمة الواحدة, ولأجل ذاكرة عربية تعرف كيف تقرأ المستقبل من محطات ماضيها البعيد والقريب.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/2001-03-17-1.1200511



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحبيب بورقيبة ( 1903 - 2000 م )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة