سنوات من الإبداع : مبدعون من الخليج


تأليف :

الناشر : دبي : ندوة الثقافة والعلوم Dubai : The Cultural & Scientific Association

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 236

ردمك ISBN 9789948082354

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


توثيق قصص نجاح نحو 42 فناناً، ممن عرفهم الجمهور وسجلوا حضوراً باهياً وتركوا انطباعاً طيباً عند شرائح مختلفة، فضلاً عن شهرتهم التي طافت حيز المكان الذي يعيشون فيه إلى أبعد من ذلك باتجاه أوسع، وأبرزهم إبراهيم جمعة وميحد حمد وسميرة أحمد. الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات تقترب من القصص وحكايات سيرة مبدعين خليجيين، ويمثل رؤية خاصة حول فكرة الإبداع وما تحمله من عناء والتزام عند المبدع، وما تتيحه لصاحبها من تراكم للتجارب التي هي مخاض تفاعلي بين المنتج الحاصل في لغة تواصل عبر الحوار في صوره ولغته البصرية العالية، إزاء المكان والحياة والناس. ويطرح الكتاب مفهوم الإبداع حول السيرة والتأريخ، وحول فكرة النجومية كذلك، وهي مقاربة مع المنهج التوثيقي للكتابة عن المنجز الحضاري، مثلما تكون الكتابة للتأريخ نحو تأصيل الإبداع. ويضع الكتاب نحو 42 فناناً تحت المجهر في فن تأريخ السيرة، وهي الكتابة التي حاول من خلالها ظافر جلود أن يغور في عمق الشخصيات للوصول إلى نقطة البدء قدر المستطاع، ما يمكنه من قراءة تاريخها الإنساني وعلاقاتها بالآخرين، المخرج، المنتج، المكان، الصورة، وكذلك البيئة التي نشأت فيها، وأي حديث عن منجز شخص الفنان الإنسان، وهو الأمر الذي سيقود في نهاية المطاف إلى معرفة المنجز والمتلقي معاً، والأسباب التي جعلت من هذا الفنان مبدعاً، أو مختلفاً بأي شكل من الأشكال عن أقرانه، هذا بالطبع، إلى جانب الموهبة التي منحه الخالق إياها. ويتضح من خلال الاطلاع على الكتاب الصداقات الطويلة التي تجمع بين جلود وكثير من المبدعين الذين تناولهم في كتابه ومنهم: إبراهيم جمعة، صوت الموسيقى الخليجية، وميحد حمد، أحد رواد الأغنية الإماراتية، وعبدالله الوسمي، المغني الشاب الذي حقق شهرة لافتة، وسميرة أحمد، الرائدة المسرحية، وناجي الحاي، المخرج المسرحي، وغيرهم الكثيرون، كما يُلاحظ العوامل المشتركة التي تجمع بين هؤلاء المبدعين ومنها الترحال والتنقل والسفر بحثاً عن الأعمال الفنية والإنسانية التي أكدت أن الإبداع ثورة، كما أن الثورة إبداع



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


سنوات من الإبداع : مبدعون من الخليج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة