السرد والظاهرة الدرامية : دراسة في التجليات الدرامية للسرد العربي القديم


تأليف :

الناشر : بيروت : المركز الثقافي العربي

سنة النشر : 2003

عدد الصفحات : 302

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتمثل مسعى هذا البحث في دراسة جهود النقاد في تحليل صور من السرد العربي تحليلاً درامياً، أي أنه يحاول تتبع معاينة النقاد للعناصر الدرامية في السرد العربي القديم، انطلاقاً من أهمية التراث باعتباره "مصدراً أساسياً من مصادر الإبداع والنشاط الفكري والحضاري في الحياة الإنسانية، إذ لا يتحقق وجود فاعل لأمة من الأمم دون أن تتواصل مع تراثها بشكل ما، تستغرق فيه أو تحاوره، أو تجابهه، أو حتى تثور عليه" والحال أننا نعكف على درس أنفسنا حينما نعكف على التراث، والخطاب عن الماضي هو في الآن ذاته خطاب عن الحاضر؛ ومن هذا المنطلق ينبغي علينا أن نعيد قراءة تراثنا الأدبي والفكري بمنهج متسلح بآليات المعرفة، يصاحب النص أمداً فيقدمه بصورة لا تثقل كاهله. وتؤكد المناهج النقدية الجديدة تقلص الحدود التي تفصل بين الأجناس الأدبية والفنية، فلم تبق الأنواع ثابتة، فالتوقعات الشكلية والنماذج البنيوية المتكررة انزاحت-ولا نقول إنها اختفت-فممارسة الكتابة بحسب الأنواع غدت أقل من قبل فظهرت مفاهيم جديدة لا توصي الكتّاب بقواعد معينة، فهي تفترض أنه بالمستطاع "مزج" الأنواع التقليدية وإنتاج نوع جديد، وهذا ما جعل النقّاد يبحثون عن تقنيات السرد في الشعر، وعن الشعرية في السرد، وعن الدرامية في الشعر والموسيقى الخ...، فالدراسة التي بصددها الباحث تركن إلى مثل هذه التوجهات، فهي لا تعتمد على الإشكال الذي طرحه الدارسون المحدثون حينما تناولوا أجزاء من السرد العربي القديم على أساس أنه فن مسرحي، وإنما تحاول الدراسة كشف رؤية النقد الحديث للتقنيات الدرامية في السرد العربي القديم دون استجلاب ما هو خارج عنه ودون تعسّف في التحليل .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السرد والظاهرة الدرامية : دراسة في التجليات الدرامية للسرد العربي القديم
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33187
المؤلفون
18399
الناشرون
1825
الأخبار
10118

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة