وردة عيسى : رواية


تأليف :

الناشر : دبي : مداد للنشر والتوزيع Medad Publishing & Distribution

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 265

ردمك ISBN 9789948266451

الوسوم - أدب - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هي الرواية الثانية عشرة للأديب أنور الخطيب، جاءت في عشرين فصلا . يتحدث المؤلف في هذه الرواية عن مدينة استمد ملامحها من الدمار الذي أصاب العديد من المدن العربية، وأضاف إليها متخيلا رمزياً، حيث جعل دائرة دفن الموتى تفصل بين قسميّ المدينة المتحاربين. وعيسى هو الشخصية المحورية في الرواية، ذنبه أنه ولد في كنيسة حين كانت أمه المسلمة تحضر قداساً للاحتفال بعيد ميلاد المسيح «عليه السلام»، بدعوة من صديقتها الراهبة أنطوانيت، وحين كبر عيسى قالت له أمه: (حين تولد في الكنيسة يا بني، لا يعني أنك تشبه المسيح أو تكونه)، قالت له هذا الكلام لأن كثيرين تعاملوا معه كرجل مبارك أو معجزة، وكثيرون تعاملوا معه بحقد وكراهية، كونه يحمل اسم «عيسى» وكونه ولد في كنيسة.
يواجه عيسى مشاكل كثيرة في حياته العملية، وأخيراً يستقر في العمل في «دائرة دفن الموتى»، التي تتوسط طرفي المدينة، طرف يسيطر عليه المتطرفون، وطرف لا يزال في قبضة الجيش النظامي. لا يقف الكاتب مع أي من طرفي المدينة، وينتقد ممارسات وأخلاق الجهتين، ويغوص عميقاً في وصف الحياة تحت استبداد النظام، وتحت سلطة المتطرفين، فيقابل عيسى الجنود والمسلحين وأمير الجماعة حتى يقع في ورطة مع مستشار الأمير، الذي يحاول ابتزازه لتهريب قطعة آثار مهمة. تنتهي الرواية بهزيمة الجنود والمسلحين، وتتجسد وردة وسط أطفال يأتون من طرفي المدينة .


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

وردة عيسى : رواية


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


وردة عيسى : رواية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30333
المؤلفون
16976
الناشرون
1699
الأخبار
9660

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة