ضوء القمر


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام Abu Dhabi : Sultan Bin Zayed,s Culture And Media Center

الناشر 2 : أبوظبي : دار اقرأني للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 156

ردمك ISBN 9789948183693

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناقش رواية "ضوء القمر" زواج البنات الصغيرات، كتقليد لا يزال معمولاً به في القرى الهندية، حيث تنسلخ (نسيمة) من طفولتها لتصبح زوجة، وهي لم تزل تدرج في مرابع طفولتها، تلاحق اليعاسيب بين حقول الأرز والمستنقعات والشواطىء، انتزعوها مثل نبتة لتعيش في مكان آخر.لكنها أصرت على التمسك بطفولتها من خلال أحلام اليقظة، حيث ترحل الى هناك كل يوم وتنسى أنها (امرأة) متزوجة، ولم يستطع زوجها أن يخلصها من هذا الشرود الذي ظل عادة ملازمة لها جعلت حياتها الزوجية على كف عفريت لولا أم زوجها التي عاملتها بلطف، وحين تموت الأم لم تجد نسيمة بداً من أن تدير البيت كأية امرأة ناضجة وعليها أن تغادر شخصية الطفلة نيهي كما كانوا يسمونها في بيت العائلة.وبرغم محاولاتها لم تستطع التخلي أبداً عن أحلام يقظتها حتى بعد أن أصبحت أماً لطفلين. تلك الأحلام بقيت معيناً لا ينضب لمفردات حياتها، ومن خلال تلك الأحلام تنقلنا الكاتبة الى أجواء الطقوس والعادات التي ترافق ذلك الزواج، وإلى البيت الكبير الذي عاشت فيه نسيمة، أو نيهي، البيت الذي يضم الجد والأب والأم والإخوة والخادمات .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ضوء القمر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة