النمر : التاريخ الطبيعي والثقافي Tiger


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 205

السلسلة : سلسلة الحيوانات

ردمك ISBN 9789948175421

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اشتهر النمر بقدرات افتراسية عالية، وبراعة غرائزية فائقة، وعدّته الكثير من الحضارات رمزاً جلياً للضراوة والخصوبة. لكن جماله وقوّته جلبتا الوبال إليه، فلكل عضو في جسد النمر قيمة بالنسبة للصيادين، ولقد تناقصت أعداد النمور التي تعيش في الطبيعة في وقتنا الحالي، فغدت أقل من 5000 نمر. تقدم لنا سوزي غرين، الناشطة في مجال حماية الحيوان، وجهة نظرها الشخصية في كتابها هذا، إذ تقوم بإسقاط العديد من النظريات المغلوطة حول النمر، التي تجرّعناها مع قصص الأطفال التي رويت لنا، فلطالما صوّرت النمر مخلوقاً يعيش منفرداً متحيّناً الفرصة للانقضاض على البشر، الأمر الذي يعد نقيض الواقع تماماً، إذ يشابه النمر القطط المنزلية من حيث تركيبته العائلية، وتعد تركيبته الاجتماعية معقّدة أيضاً. بكثير من العاطفة، تطرح سوزي، في كتابها هذا، المشكلات الحالية والمتوقّعة التي تترصّد هذه المخلوقات الرائعة والمهدّدة بالانقراض، متطرّقة في ذلك إلى المشاكل المحلية المتعلقة بإدارة المحميات والمواقف السلبية التي آن الأوان لتغييرها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


النمر : التاريخ الطبيعي والثقافي Tiger
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة