موت في فلورنسا : أسرة ميديتشي وسافونارولا والصراع على روح النهضة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 602

ردمك ISBN 9789948173977

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يمثل هذا الكتاب بحثاً استقصائياً حول بدايات عصر النهضة، التي مثلت فلورنسا القرن الخامس عشر بؤرتها الساخنة. ولا يكتفي الكتاب بعرض طيف واسع من الوثائق فحسب، وإنما يعمد الى تحليلها وكشف غوامضها. ويضع مؤلفه؛ بول ستراثرن، وهو المؤرخ والروائي، كل ذلك بأسلوب سردي رشيق يعود على القارئ بالقراءة النافعة والمتعة. يؤرخ الكتاب لبدايات عصر النهضة كما تجلت في فلورنسا مع نهايات العصر الخامس عشر، حين مثلت أسرة ميديتشي الروح الإنسانية الجديدة، وذلك بما اضطلعت به من رعاية للفن والفنانين من أمثال بوتيتشيلي، وميخائيل أنجلو. ويسلط ستراثرن الضوء على الصراع الذي شهدته فلورنسا في ذلك العصر. وقد مثّل قطباه لورينزو ميديتشي الملقب بالعظيم والراهب سافونارولا الممتلئ برؤى العهد القديم ونبوءاته القيامية تلك الرؤى التي وجدت صداها بين المواطنين المحرومين، الذين آثروا اليقينيات الكتابية القروسطية على الأسئلة الفلسفية ذات المشرب الإنساني، التي ميزت فكر عصر النهضة. وقد تمخض عن هذا الصراع، كما يجلِّي ستراثرن ذلك، قتال هلك فيه خلق كثير، وعمليات ما كان يدعى (الامتحان بالنار)، وإعدامات مرعبة، وميتات غامضة. وقد جاء هذا الصراع بين ماهو ديني وماهو علماني ممثلاً لواحدة من أهم اللحظات في التاريخ الغربي. ولا تنتهي قصة الكتاب مع أفول عهد أسرة ميديتشي في فلورنسا الذي ينتهي بزحف تشارلز الثامن، أو (سوط الله) كما سماه سافونارولا في واحدة من نبوءاته، على فلورنسا، إذ يحتل الأخير المشهد حاكماً فعلياً ومشرِّعاً لفلورنسا. وستثبت الجمهورية المبنية على رؤية هذا الراهب الصغير، كما درج على نعت نفسه، أنها الجمهورية التي فاقت سواها من الجمهوريات التي عرفتها فلورنسا ديمقرطية وانفتاحاً. ولكنها كانت، أيضاً، الأكثر وحشية في تاريخ فلورنسا. ويسهب المؤلف في وصف يوميات حكم سافونارولا بالحديث، مثلاً، عن اضطلاع ما دعي بفتية سافونارولا بإنفاذ ماوضعه سافونارولا من تشريعات وتحريمات، إذ قام هؤلاء الأخيرون بإنشاء محارق لحرق كل ما يقع بأيديهم من متاع دنيوي زائل، مثل ورق اللعب، والشعر المستعار، والمجوهرات، والأقمشة المصبوغة، وكتب بيترارك التي تحتوي أشعاراً في العشق



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


موت في فلورنسا : أسرة ميديتشي وسافونارولا والصراع على روح النهضة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33599
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة