عن الشعر في زمن اللاشعر


تأليف :

الناشر : دبي : دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع ، مجلة دبي الثقافية

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 182

السلسلة : كتاب دبي الثقافية ، 142

ردمك ISBN 9789948136484

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


فيه يتساءل المؤلف : هل هو فعلاً زمن اللاشعر هذا الذي يتدبر فيه اليوم شعراء العالم بصعوبة لا شؤون إإبداعهم للقصيد فحسب، بل أيضاً شؤون حياتهم اليومية؟ ضمن المحور يأتي الكتاب متضمناً عشرة فصول عبارة عن عشرة أسئلة، منها: ما هو في اعتقادكم موقع الشاعر في المجتمع؟ هل ينبغي للشعر أن يكون في خدمة السياسة أم مستقلاً عنها؟ ماذا تقترحون للتخفيف من أزمة الثقة المستفحلة اليوم بين الشاعر والقارئ؟ ما رأيكم في أهمية اسم الناشر الذي أصبح، في حياتنا الأدبية، يكتسي بشكل مزعج أهمية تفوق أهمية اسم المؤلف؟ هل ينبغي للشعر أن يحاول توسيع الإمكانات الروحية للغة؟ ولبرنار نويل رأيه في ذلك: الشعر! لكن ما هو الشعر؟ إنه سعي الإنسان إلى التحول من خلال لغته، أرجو أن تكون الثنائية المفترضة في الروحية القديمة قد انتها. أن أفكر (أن أكتب) يعني أن أبذل جهداً ماذياً، لا روحياً، وإذا كنتم متشبثين بكلمة (روح) فسأقول لكم إن اللغة هي الروح. يحتفي الكتاب بآراء العديد من الشعراء التي أتت كإجابات، نذكر منهم: شارل أوتران، فيليب بارو، مشيل بلوك، شارلوت كالميس، غاستون كرييل، برونو دوروشيه، مارغريت غريبون، أندريه ماريسيل، بيرنار نويل، هنري روجييه، دومينيك سيلا، جوروج تيمليس، هنري فاكلير ] http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/3c0ad34e-83ae-40f9-8b7c-c8971c837923



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


عن الشعر في زمن اللاشعر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33314
المؤلفون
18453
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة