أسرة آل مكتوم و دورها في تاريخ إمارة دبي حتى عام 1990 م


تأليف :

الناشر : بغداد : دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 536

السلسلة : دراسات

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول دراسة توضح دور أسرة آل مكتوم التي حكمت في إمارة دبي منذ عام 1833، حينما انفصلت قبيلة البوفلاسة بزعامة آل مكتوم عن بني ياس، وتمكنت من تأسيس إمارة مستقلة خاصة بها. ومنذ ذلك التاريخ، عمل بعض أفراد الأسرة ممن حكموا الإمارة على ترسيخ الحكم فيها، فضلاً عن سعيهم إلى إنشاء مقومات الإمارة الحديثة بمساندة من الحكومة البريطانية، إذ إن الأخيرة كانت تسيطر على المنطقة آنذاك، فكان ذلك عاملاً مشجعاً للشيوخ من أجل بناء أسس الدولة الحديثة. وكان لموقع دبي المتميز على ساحل الخليج العربي أهمية كبيرة في التجارة، لاستقباله الكثير من السفن التجارية المارة عبر الخليج، فضلاً عن السياسة التجارية المتميزة التي انتهجها حكام الإمارة، ولا سيما تخفيض نسبة الضرائب الجمركية على البضائع المارة عبر ميناء دبي، مما شجع التجار على نقل بضائعهم عبر الميناء المذكور والاستفادة من سياسة حكامها. يضم الكتاب 4 فصول، وجاء الفصل الأول تحت عنوان «أسرة آل مكتوم ودورها في تاريخ إمارة دبي»، والفصل الثاني: «أسرة آل مكتوم وتطورات الأوضاع السياسية في إمارة دبي»، والفصل الثالث «أسرة آل مكتوم ومسار الأوضاع الاقتصادية في إمارة دبي»، والفصل الرابع «أسرة آل مكتوم وواجهات النشاط الاجتماعي في إمارة دبي» . http://www.albayan.ae/five-senses/heritage/2016-03-31-1.2607245



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أسرة آل مكتوم و دورها في تاريخ إمارة دبي حتى عام 1990 م
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33368
المؤلفون
18483
الناشرون
1828
الأخبار
10211

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة