موسوعة رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2016

عدد الأجزاء : 5

ردمك ISBN 9789948427575

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الجزء الأول يغطي الفترة الواقعة ما بين عامي 1829 و1880، والجزء الثاني يغطي الفترة بين عامي 1882 و1892. وهذان الإصداران هما أول جزءين من سبعة أجزاء في القسم الأول من الموسوعة، الذي يمتدّ من بداية النهضة حتى 1917، أما القسم الثاني فيضم الفترة بين 1917 حتى 1930، أي الذين كتبوا في فلسطين قبل النكبة الفلسطينية. يقع الجزء الأول في 758 صفحة من القطع المتوسط ويتحدث عن يوسف ضياء الخالدي، والشيخ يوسف النبهاني، والشيخ سعيد الكرمي، والشيخ علي الريماوي، والمعلم أسعد منصور، والشيخ خليل الخالدي، وروحي الخالدي، ونجيب نصار، وبندلي صليبا الجوزي، وسليم قبعين، وخليل بيدس، والشيخ محيي الدين الملاح، وخليل السكاكيني، وعيسى العيسى، وعبد الله مخلص وحبيب الخوري والشيخ سليم أبو الإقبال اليعقوبي، الشيخ عبد القادر المظفّر، وإبراهيم الدباغ. أما الجزء الثاني فيقع في 814 صفحة ويتحدث عن الشيخ سليمان التاجي الفاروقي، وأحمد حلمي عبد الباقي باشا، ومحمد إسعاف النشاشيبي، وبولس شحادة، وتوفيق كنعان، والشيخ عثمان الطباع، وعادل جبر، ومي زيادة، وخليل طوطح، ومحمد عزت دروزة، ووديع البستاني، وحمدي الحسيني وإسكندر الخوري البيتجالي وشكري شعشاعة وعارف العارف، وكلثوم عودة، وجورج انطونيوس، وجمال الحسيني. وقد بدأ صالح العمل على الموسوعة عام 2003، واستغرق 13 عاماً من البحث والكتابة، واستند البحث إلى مراجع نقدية وتاريخية وإلى كتب تلك الشخصيات وعلى أرشيفات الصحف التي كتبت عنهم . http://www.emaratalyoum.com/life/culture/2016-02-15-1.869806



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


موسوعة رواد النهضة الفكرية والأدبية وأعلامها في فلسطين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33359
المؤلفون
18476
الناشرون
1828
الأخبار
10207

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة