تبصرة الغافل وتذكرة العاقل


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : المجمع الثقافي

سنة النشر : 1999

عدد الصفحات : 420

السلسلة : السلسلة الأندلسية ، 2

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كتاب في التصوف جمعه صاحبه من الآيات والأحاديث والحكم والفوائد مما سمعه أو نقله من كلام الصالحين. وقسمه إلى ستة عشر باباً هي:
في تنبيه الساهي وإرشاد اللاهي، في التوبة والاستغفار من الحوبة، في التقوى والاعتصام بحبل الله الأقوى، في آداب الصلاة وفضلها وذكر أحوالها وأهلها، في شكر النعمة وما ورد فيه من فوائد وحكمة، في ذكر بعض ما علينا من فضل الله تعالى ورحمته وما أنعم علينا من توحيده ومعرفته، في ترك التدبير مع الله والاعتماد على سواه، في ذكر القدر والقضاء، وما وجب من الصبر والتسليم والرضا في معرفة النفس ومثالبها وعلامة صاحبها، في التواضع وحسن الخلق، في ذم الدنيا وأهلها وذكر الآخرة وفضلها، في التعريف ببعض سيرة النبي وشمائله وذكر نبذة عن فضائله، في علاقة السعادة ونصيحة أهل الاستفادة، في القناعة وذم الاغترار والطمع، في التحذير من خلطة الغافلين والحض على معرفة الصالحين، في الذكر وفضيلته والدعاء وكيفيته.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تبصرة الغافل وتذكرة العاقل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة