أساسيات الأمن القومي : تطبيقات على دولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 1998

عدد الصفحات : 41

السلسلة : محاضرات الإمارات ، 21

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تتحدد أساسيات الأمن القومي من رؤية الدكتور ديفيد جارنم من خلال الأهداف الوطنية التي تتميز بأنها ثابتة لا تتقلب بتقلب الأوضاع الجيوسياسية، والتي تجب حمايتها من التهديدات كافة مهما كلف ذلك من ثمن، وتعتبر هذه الأهداف غايات في ذاتها. ويتمثل الهدف الأسمى للسياسة الأمنية الوطنية في حماية القيم الأساسية، والتي تحدد غالباً من قبل كبار قادة الدولة. تشمل أساسيات الأمن القومي الأهداف العسكرية والسياسية والاقتصادية، وتركز هذه الأهداف على الحفاظ على أمن الدولة وحماية حدودها ضد التهديدات الخارجية، وحماية أراضيها وشعبها من التهديدات الأمنية الداخلية، وتسعى إلى تحقيق الرخاء والاستقلال الاقتصادي. هناك عوامل كثيرة تؤثر في الأمن القومي للأمة؛ منها العوامل البيئية والجغرافية السياسية والتاريخ والثقافة والمصلحة القومية. ويسعى الدكتور جارنم إلى استعراض عدد من القضايا التي تؤثر في الأمن القومي؛ مثل صنع القرارات المتعلقة بالأمن القومي والتفكير الجماعي وحالات التحيز والتشابه، والتنفيذ، وتقويم التهديد والتهديدات الداخلية، وحرب المعلومات، والاستجابات للمؤثرات الأخرى.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أساسيات الأمن القومي : تطبيقات على دولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33457
المؤلفون
18533
الناشرون
1830
الأخبار
10262

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة