الرعاية الأسرية للمسنين في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة نفسية إجتماعية ميدانية في إمارة أبوظبي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2003

عدد الصفحات : 125

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 80

ردمك ISBN 994800406X

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تعالج هذه الدراسة واحدة من القضايا الاجتماعية الجديرة بالبحث، والتي تعرض لها الباحثون على مختلف تخصصاتهم واهتماماتهم في المجتمعات كلها. فالشيخوخة مرحلة مهمة من مراحل العمر في حياة الإنسان، وهي مرحلة حساسة نظراً لما يتعرض له الإنسان خلالها من عوارض نفسية وجسدية تستوجب العناية والاهتمام على المستويات العامة والخاصة جميعها.
اهتم الباحث بطرح بعض الأسئلة، من قبيل: ما واقع الحال بالنسبة إلى المسنين في دولة الإمارات العربية المتحدة في أيامنا هذه وبعد أن طرأ على مجتمعها تغيرات اجتماعية وتحولات جذرية متلاحقة مازالت تشهدها الحياة المعاصرة في المجالات كافة؟ وهل يمكن للصورة الجميلة من التكافل الأسري والمكانة الكريمة التي يحتلها المسنون في دولة الإمارات أن تصمد في وجه هذه التحولات الاجتماعية الجذرية التي طرأت على مجتمعها؟
وتمثل هذه الدراسة محاولة للإجابة عن بعض تلك التساؤلات حول دور الأسرة واتجاه أفرادها نحو المسن في داخلها، وكذلك اتجاه المسن نحو ذاته ونحو أسرته، وذلك من خلال الواقع العملي السائد داخل الأسرة في إمارة أبوظبي



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الرعاية الأسرية للمسنين في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة نفسية إجتماعية ميدانية في إمارة أبوظبي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة