ديوان الدهماني


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : نادي تراث الإمارات ، مركز زايد للدراسات والبحوث

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 310

ردمك ISBN 9789948423409

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


هذا الديوان لشاعر ولد عام 1927 تقريباً في إمارة رأس الخيمة وينتمي إلى قبيلة الدهامنة بالإمارات الشمالية، على الرغم من أنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب إلا أنه كانت لديه موهبة شعرية كبيرة وخير دليل على ذلك أن شعره كان مليئاً بالمعاني ذات الدلالات العميقة مما يدل على ثقافته الواسعة. يعدّ شاعرنا راوية من الدرجة الأولى حيث كان يحفظ الكثير من الأشعار والروايات والحكايات الشعبية والقصص القديمة. تعرض شاعرنا في ديوانه لجميع أغراض الشعر كالغزل والمدح والنصح والحكم والأمثال الشعبية والأحداث المهمة والمساجلات والمجاراة وبرع أكثر في قصائد السرد القصصي كما أن له قصائد في وصف الإبل. شارك في مجلس شعراء القبائل الذي كان يبث من تلفزيونات دبي وأبوظبي وكذلك في برامج التراث والبادية من الإذاعة. عاصر جميع شعراء النبط أمثال الشاعر الجمري وبن سوقات وأحمد الهاملي وبن صنقور وحمد بوشهاب وراشد الخضر وآخرون. قسّم الديوان إلى ثلاث أقسام وهي قصائدالوطنيات والمدح (37 قصيدة) وقصائد الغزل (25 قصيدة)، وقصائد الشكاوى والمجاريات (17 قصيدة) بإجمالي (79 قصيدة) .


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

ديوان الدهماني


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ديوان الدهماني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30034
المؤلفون
16831
الناشرون
1687
الأخبار
9626

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة