شهيد الإمارات الأول


تأليف :

الرسام : نوف الشيخ Nauf Al Shaikh

الناشر : دبي : دار الهدهد للنشر والتوزيع HudHud publishing

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 32

ردمك ISBN 9789948024606

الوسوم - شخصيات - أطفال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


قصص الأوفياء نتعاهدها جيلاً بعد جيل، فهم قدوة ونبراس في طريق الحياة، كتاب «شهيد الإمارات الأول»، يحكي لنا عن الشجاعة والثبات دفاعاً عن الوطن.
تبدأ القصة بلسان علم الإمارات، ينادي أبناء الإمارات ليحكي عن أول فارس ترجل عن صهوة جواده دفاعاً عن الوطن، فتبدأ القصة من أعماق نفس «سالم» وهو يصحو فجر يوم 29 نوفمبر 1971م باعتزاز، لأنه من حماة الوطن في جزيرة طنب الكبرى، ويحكي لنا عن شوقه إلى بيته في منطقة المنيعي، وهو ينظر إلى صورة عائلته، لكنه تطوع مدة إضافية، عناية أكثر بواجبه المقدس في الدفاع عن الوطن، ثم يمر بنا في يوم من الأيام التي يمضيها كحارس للجزيرة بين أهلها وناسها، وهم يتباشرون بميلاد الاتحاد القوي الشامخ، ليمضي الصباح، ويأتي الليل بظلامه الجاثم، الذي يدخلنا في هواجس «سالم»، وهو يتذكر تنقيب الصحافة الأجنبية في أسلحة الحراس.
يشرق فجر 30 نوفمبر 1971م، و«سالم» يدعو على سجادة الصلاة أن يحفظ الله أمن البلاد، والقلب يقرع بشدة، فيبث مخاوفه لرفيقه الحارس علي، لتداهمهم طائرات الغدر وهي تحوم حول الجزيرة، ملقية منشورات التهديد والاستسلام، فيهب دفاعاً عن العلم، ثم تسيل الدماء، وهو يبتسم ناظراً إلى السماء، ينظر إلى اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تختم رهف المبارك بتهنئة الشهيد الأول «سالم سهيل خميس الدهماني»، وتوصي أبناء الإمارات بالوطن والبناء وفاء وعطاء وانتماء، لتختم الكتاب بـ «نبذة عن أعلام الإمارات قبل الاتحاد».
https://www.albayan.ae/culture-art/books/2023-11-25-1.4770526



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


شهيد الإمارات الأول
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33182
المؤلفون
18398
الناشرون
1825
الأخبار
10109

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة