خواجات وحكايات في الصحراء العربية


تأليف :

الناشر : دبي : قنديل للطباعة والنشر Qindeel Printing & Publishing services

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 180

ردمك ISBN 9789948495802

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تحفل سير المستشرقين بالكثير من التشويق والغرائب، فأصحابها ليسوا سواء، أو حالة واحدة: بعضهم عشق المكان العربي ومفرداته، وآثر الصحراء والبادية ورمال شبه الجزيرة وشمسها الحارقة، على خضرة أوروبا وجمال أنهارها؛ وآخرون جاءوا في «مهام غير معلنة» لمآرب أخرى، أو لخدمة سواهم ممن أرادوا اكتشاف تلك المناطق العربية المجهولة بالنسبة إليهم، للاستفادة من ثرواتها، وتوسيع إمبراطوريات تنافست على كل بقعة في هذا العالم. لم يقع «الخيّرون» من المستشرقين في حب المكان فحسب، بل في حب ناسه وسوالفهم، حتى فاض الشعر على ألسنة «خواجات»، جمعوا النبطي، وصانوا جزءاً من تراثه، ووثّقوا لهجات قبائل في المنطقة، عاشوا بين أهلها لفترات طويلة، وبعض تلك النماذج كانت تنتمي لعائلات أوروبية عريقة، تسكن قصوراً، وتمتلك مقاطعات، إلا أن سحر الشرق استولى عليها، ولم تجد السعادة في روابي أوروبا، بل عثرت عليها في ربوع الصحراء العربية، وما جاورها من أمكنة.
https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2017-11-01-1.1040339



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


خواجات وحكايات في الصحراء العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33252
المؤلفون
18427
الناشرون
1827
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة