حوت على الشاطئ :‏ ‏كتاب عن جبل حفيت


تأليف :

الناشر : الشارقة : سما للنشر والإنتاج والتوزيع

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 39

ردمك ISBN 9789948135593

الوسوم - جغرافيا - أطفال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لا تنحصر قيمة جبل حفيت في جانب أو جوانب محددة، فباقة وملامح تفرده لا حصر لها، وتشمل في أبعادها شتى الجوانب الجمالية والتاريخية والثقافية والأنثروبولوجية، وذلك تماماً ما تحاول الدكتورة فاطمة البريكي، في كتابها «حوت على الشاطئ..كتاب عن جبل حفيت».
الإضاءة على مجموعة منه، عارضةً وفق أسلوب وصفي وسردي أدبي، للمكانة التي يحوزها هذا الجبل الواقع جنوب شرقي مدينة العين، ومعه منطقة المبرزة، إذ يختزن، كما تقول المؤلفة، لآلئ التاريخ، وفيه تكمن قصص حضارات عديدة مهمة. ولا تنسى الكاتبة، أيضاً، أن تستعرض ما يؤديه الجبل، حالياً، بمقوماته وإطلالته، من أدوار ترفيهية.علاقة وجدانية
كثيرة هي الزوايا والجوانب الخاصة بجبل حفيت، التي يضيئها كتاب د. فاطمة البريكي، عبر نص سردي ذاتي تروي وتجسد به مشاعرها تجاه هذا الجبل الذي تربطها به، طبقاً لما تشير إليه في الكتاب، علاقة وإحساس مهمان. وهكذا نجد المؤلفة تمهد لكتابها بتوصيف وحبكة أدبية، تصور فيهما عمق العلاقة الوجدانية بين سكان مدينة العين وجبل حفيت، فهم يعلمون تضاريسه بدقة.
وكذا هو يعرفهم ويدرك كنه أمزجتهم وحكاياتهم ورغباتهم. ومعاً، يتبادلون المحبة، فلا طاقة لكل منهم على البعد، خاصة أن هذا الجبل المضمخ بعطر التاريخ ورونق الحاضر، يسكن وجدان أهل كل بيت في العين، يعانقهم ويصبح ويمسي عليهم من نوافذهم في كل يوم.
https://www.albayan.ae/books/author-book/2017-09-19-1.3049107



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حوت على الشاطئ :‏ ‏كتاب عن جبل حفيت
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة