الظفرة في كتابات الرحالة والمؤرخين


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

سنة النشر : 2018

عدد الصفحات : 257

ردمك ISBN 9789948240457

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب المكانة التي حظيت بها منطقة الظّفرة تحديداً، وجزيرة العرب بشكل عام، في كتابات كثير من الرّحالة والمؤرّخين، حيث كانت جزيرة العرب منذ أقدم العصور، وما زالت محط أنظار واهتمام الغرب الأوروبي لأسباب متباينة ودوافع مختلفة، فهي مهبط الديانات السماوية، وكانت أراضيها وجبالها ومياهها مسرحاً للكثير من الحوادث التاريخية التي ورد ذكرها في الكتب السماوية، وبذلك اكتسبت أهمية خاصة وربما قدسية استثنائية لدى أتباع تلك الديانات، وهذا ما دفع بالكثير من رجال الدين الأوروبيين والباحثين والرّحالة إلى أن يشدوا الرحال إلى هذه البلاد بحثاً عن أية دلائل وآثار تلقي الضوء على حوادث قرأوا عنها في كتبهم وتناقلتها روايات أسلافهم.
وتتعدد الأهداف التي جعلت الرحالة الغربيين يندفعون إلى استكشاف جزيرة العرب والتجوال فيها، غير أنها تنحصر في أربعة أهداف رئيسة، وهي أهداف دينية واستعمارية وعلمية وتجارية.
وبغض النظر عن تلك الأهداف والدوافع لرحلاتهم، فإن كتبهم التي رصدت تلك الرحلات قد حوت معلومات قيمة واستكشافات لا تُقدر بثمن، إضافة إلى أنها تؤرخ لحقبة زمنية اكتنفها الغموض.
ويشير الكتاب إلى أن اسم الظّفرة قديم جداً، فقد ذُكر قبل 427 سنة، في قصيدة للشاعر راشد الخلاوي سنة 1590 م تقريباً.
ويستعرض في فصوله التي تبلغ ستة عشر فصلاً، بالإضافة إلى فصلين لتوضيح المصادر التي استعان بها الكاتب، العديد من المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية حول منطقة الظفرة، مثل: أبرز المناطق بها، والجزر البحرية التابعة لها، وما تضمه من حصون وقلاع، كما يتحدث عن سكان الظفرة، وعشائر بني ياس والمناصير التي عاشت بها، ويفرد فصلاً عن آل نهيان وحكام أبوظبي، ومركز الإمارة والأمير في الظفرة، متطرقاً إلى الأعمال التي مارسها سكان الظفرة، واقتصاديات المنطقة وعادات وتقاليد الزواج فيها، وأهم الأحداث التاريخية التي مرت بها.
https://www.alittihad.ae/article/32009/2018/-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%81%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D9%86-



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الظفرة في كتابات الرحالة والمؤرخين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة